اقتصاد

خبير اقتصادي يحدد شرطاً لانخفاض صرف الدولار: الحل حكومي

حدد الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، شرطاً لانخفاض صرف الدولار في العراق.
وقال قصي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “حكومة محمد شياع السوداني جادة بمكافحة الفساد وهنالك جهداً يبذل في هذا الاطار، ولا يزال هناك ضغط الطلب على السوق الموازي”.
واشار الى انه “في حال نجحت الدولة باستقطاب التجار لمنصة التعاملات الرسمية سينخفض سعر الدولار في السوق الموازي، كما ان تنشيط الاسواق المركزية والحرة سيساهم في نقل الطلب الاستهلالكي الى هذه الاسواق بعيدا عن المضاربات”.
وتابع قصي “حاليا حجم الانفاق في الموازنة يفترض ان يرتفع من 5 مليارات و500 مليون دولار شهرياً الى 8 مليارات دولار وان يذهب الى تحريك الملف الاستثماري”.
واضاف “لدينا 600 مشروع على مستوى جميع الوزارات الاتحادية ورئيس الوزراء وجه اليوم ان تكون الاولوية للمشاريع ذات التماس بحياة المواطنين كالخدمات الصحية وتحلية المياه والتعليم وغيرها”.
وبين قصي “هناك مشاريع كبرى ايضا على مستوى ميناء الفاو وجنيرال الكترك وسيمنز وتوتال من الممكن رصد مبالغ دولارية من اجل تقليل الطلب على الدينار للانفاق العام”.
واردف “جميع هذه المشاريع لن تخلق حالة من النهضة الاقتصادية؛ لكن هناك صندوق التنمية والاستثمارات الاجنبية والاقيلمية التي ستتوجه الى طريق التنمية”.
وختم قصي بالقول “دائرة التوزيع الاقتصادي وتمويلها من مصادر مختلفة واشراك الشباب العراقي بان يكون جزء من الحياة الاقتصادية هو من سينقذ الاقتصاد العراقي من النفط”.

زر الذهاب إلى الأعلى