سياسية

الخارجية النيابية تكشف تفاصيل جولة المباحثات العراقية الكويتية

اكد عضو في لجنة العلاقات الخارجية النيابية في مجلس النواب العراقي، ان هناك ارادة متوفرة في الوقت الحالي لانهاء وحسم بعض الملفات العالقة مع الجانب الكويتي، لاسيما فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية.

ويعتزم البلدان – العراق والكويت – اجراء مباحثات قانونية وفنية، في وقت قريب، لإنهاء الخلاف الحدودي والبحري، وفقا لتصريحات وزير الخارجية الكويتي، سالم عبد الله الجابر الصباح.

وقال النائب عن اللجنة عامر الفايز في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الخلاف في وجهات النظر بين العراق والكويت سببه احتساب مواقع الدعامات البحرية والاتفاق عليها”، لافتا الى انه “نأمل ان يتم حسم هذا الموضوع لاسيما مع توفر الارادة لدى الطرفين بانهاء هذا الملف والحفاظ على العلاقات السليمة بين البلدين”.

واوضح الفايز ان “النقاش سيشمل ايضا موضوع الصيادين العراقيين، والذين يشكون من اعتقالات البحرية الكويتية بداعي خرقهم للحدود البحرية الدولية، ومحاولة حسم هذا الملف بصورة نهائية”.

وفيما يتعلق بمشاريع التنمية بين البلدين والتي يعتزم الوفد الكويتي مناقشتها مع الجانب العراقي، أكد النائب ان “العراق يمتلك دورا رياديا في المنطقة فضلا عن موقعه الاستراتيجي، وما يتمتع به من علاقات اخوية مع بلدان المنطقة منذ القدم، لكن الظروف السياسية التي مرت عليه في السنوات الماضية حالت دون تفعيل هذه العلاقات”.

ويرى الفايز ان “اليوم، وبعد الاوضاع الجديدة في المنطقة بشكل خاص وفي العالم بشكل عام، وعلى ضوء استقرار العراق الامني والسياسي نوعا ما، دفع دول الخليج ودول المنطقة لعودة العلاقات مع العراق، وهذا الامر سيصب في مصلحته، من خلال دخول الاستثمار وتنشيط التعاملات الاقتصادية والتجارية فضلا عن التعامل الامني”.

زر الذهاب إلى الأعلى