اقتصاد

وكالة الطاقة: إحياء اتفاق إيران النووي يجب أن ينتظر الحكومة الجديدة

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء، إن مساعي إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران يجب أن تنتظر تشكيل حكومة إيرانية جديدة، مضيفاً أن الاتفاق يحتاج لإرادة سياسية من جميع الأطراف.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا رداً على سؤال عن المرحلة التي وصلت إليها المحادثات بشأن إحياء الاتفاق “الكل يعرف أنه، عند هذه النقطة، سيكون من الضروري انتظار الحكومة الإيرانية الجديدة”.

وكان غروسي فيما يبدو يشير إلى انتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة يوم الجمعة، وقال متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن “من المتوقع أن يشكل الرئيس الجديد حكومته بحلول منتصف أغسطس(آب) المقبل، وتنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي حسن روحاني يوم الثالث من أغسطس(آب) المقبل”.

واستؤنفت الجولة السادسة من محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا يوم السبت بين إيران وقوى عالمية، ولا تشارك الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشكل مباشر في المفاوضات لكنها استدعيت للتحقق من أي خطوات يتم الاتفاق عليها في المحادثات ومواصلة عمليات التفتيش في البلاد.

وقال غروسي “المناقشات الجارية منذ أسابيع تعاملت مع قضايا فنية معقدة وحساسة جداً لكن المطلوب هو الإرادة السياسية من جميع الأطراف”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول للصحفيين عندما سئلت عن تصريحات غروسي إن المفاوضات تدور الآن حول أصعب الموضوعات وإن خلافات كبيرة ما زالت قائمة، وأضافت “هذا يستلزم قرارات شجاعة، لا بد أن تُتخذ على وجه السرعة لأننا جميعاً متفقون على أن الوقت ليس في صالح أحد”.

زر الذهاب إلى الأعلى