دولي

الكونغرس الأمريكي يقر قانوناً لحماية الأمريكيين من أصول آسيوية

أقر الكونغرس الأمريكي أمس الثلاثاء قانوناً لحماية الأمريكيين من أصول آسيوية، من العنصرية والعنف اللذين تصاعدا مع جائحة كورونا، حسب ما أعلن مؤيدو النص.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن “الرئيس الديموقراطي جو بايدن متحمس لتوقيع هذا القانون المهم هذا الأسبوع”.

ويهدف نص “قانون جرائم الحقد المرتبطة بكورونا”، خصوصاً إلى تسريع التدقيق في العنف العنصري الذي يستهدف أمريكيين من أصول آسيوية، والتواصل بشكل أفضل حول هذه المشكلة، ومساعدة الدول والمجتمعات المحلية على مكافحتها على نحو أفضل.

وندد عدد من أعضاء مجلس النواب في الأشهر الماضية، بتزايد أعمال العنف هذه، التي أججتها حسب قولهم خطابات تلوم الصين على تفشي الجائحة، في وقت أثارت مذبحة أتلانتا في مارس (أذار) الماضي موجة من الخوف والسخط.

وفي 16 مارس (أذار) الماضي، فتح روبرت آرون لونغ، 21 عاماً النار في ثلاث مؤسسات آسيوية في أتلانتا ومناطق محيطة بها، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص، بينهم 6 نساء من أصل آسيوي.

ووافق مجلس النواب ذو الغالبية الديموقراطية على النص أمس بـ 364 مقابل 62 صوتاً، بعد موافقة عليه بشبه إجماع في مجلس الشيوخ في أبريل (نيسان) الماضي.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي: “هناك متاجر تعرضت لتخريب وكباراً في السن هوجموا، وعائلات تعيش في خوف ومئات الوقائع الأخرى التي لم تحص وبقيت في الظل”.

وأضافت “منذ مارس (أذار) 2020، عندما ضربت الجائحة بشدة الولايات المتحدة، أُبلغ عن أكثر من 6600 تمييز وعنف ضد أمريكيين يتحدرون من آسيا، وجزر المحيط الهادئ، في جميع الولايات المتحدة الـ 50”.

زر الذهاب إلى الأعلى