سياسية

النفط النيابية تدعو الحكومة لإنشاء الصندوق السيادي.. هذه فوائده

دعت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، الحكومة الحالية الى انشاء الصندوق السيادي، وفيما بينت الحاجة الماسة وراء انشاء هذا الصندوق، اشارت الى أن تأسيس الصندوق سيؤدي لتوفير ثروات للأجيال المقبلة.

وقالت عضو اللجنة، زينب الموسوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أسعار النفط ووفق الاستطلاعات الحالية ستشهد ارتفاعا خلال العام الحالي إلى حدود 100-120 دولاراُ، ومن خلال معلومات أولية فإن العراق سيعتمد سعر البرميل في قانون موازنة 2023 بسعر 45 دولاراً وهو مما سيولد فائضاً ماليا كبيرا، من المفترض تأسيس صندوق الثروة السيادي لحفظ هذا الفائض”.

وأضافت، أن “انشاء الصندوق السيادي سيكون لغرض توفير ثروات للأجيال المقبلة من خلال تعظيم العائد من الأصول غير المستغلة للدولة من خلال جذب المستثمرين من الداخل والخارج”.

وأشارت عضو لجنة النفط النيابية، الى ان “الأمور المهمة التي يمكن استغلالها من خلال تأسيس الصندوق ستتمثل بالاستثمار في القطاعات الهامة مثل توطين وتعميق الصناعة والتحول الرقمي وخلق كيانات رائدة في شتى المجالات”.

يشار الى أن صندوق ثروة سيادية هو صندوق مملوك من قبل دولة يتكون من أصول مثل الأراضي، أو الأسهم، أو السندات أو أجهزة استثمارية أخرى، من الممكن وصف هذه الصناديق ككيانات تدير فوائض دولة من أجل الاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى