سياسية

العراق وامريكا يتفقان على عقد جلسات الحوار الستراتيجي في المستقبل القريب

اكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن، لنظيره العراقي فؤاد حسين، اليوم الخميس، على  انه سيتم التواصل لعقد جلسات الحوار الستراتيجي بين بلدينا في المستقبل القريب.

وقال بيان لوزارة الخارجية تلقت “تقدم” نسخة منه، ان “اتصال هاتفي جمع وزير الخارجيّة فؤاد حسين، بنظيره الأمريكي أنتوني بلنكن، حيث أكّدَ الأخير على أهمية استمرار النقاشات في إطار الحوار الاستراتيجي بين الحكومتين “، مبينا أن “الإدارة الجديدة مهتمة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأنّ وزارته سوف تبني أعمدة الحوار على أساس استمرارية المسار الذي تم الوصول إليه في الجولات السابقة من  الحوار الاستراتيجي ،والبناء على تلك النتائج”.

وقال بلنكن إنّ “إدارة الرئيس بايدن تقف إلى جانب حكومة وشعب  العراق في محاربة الإرهاب وبقوّة”،  من جانبه اكد فؤاد حسين على “أهمية البدء بعقد جلسات الحوار، وضرورة الوصول إلى تفاهماتٍ واضحة في العلاقات بين بغداد وواشنطن، في إطار تقويّة الروابط ولمصلحة الشعبين العراقي والامريكي”.

وتطرّق الوزيران إلى “جملة الموضوعات على صعيد المنطقة والاستقرار الإقليمي”.

واكد فؤاد حسين على أن  “الجهود المستمرة للحكومة العراقيّة و برئاسة مصطفى الكاظمي، تهدف إلى  إبعاد التوتر عن الساحة العراقيّة”، لافتاً إلى أن “الصراعات الإقليمية والتوترات الدوليّة بين بعض دول المنطقة تؤثر سلباً على الوضع الداخلي العراقي، ومن هذا المنطلق وإدراكاً لأبعاده، ويتطلّع حسين الى العمل المشترك مع نظيره الأمريكي ووزراء خارجيّة بعض الحكومات في دول الجوار الجغرافي للعراق لخفض التوترات والصراعات عن المحيط الإقليمي ، وكل ذلك يحتاج إلى تفاهمات جديدة وتواصل دائم . من جانبه أشار الوزير الأمريكي إلى دعم الولايات المتحدة للاقتصاد العراقيّ وتقويّة الشراكة والتفاعل الاقتصادي في القطاعات المختلفة”.

ولفت إلى “التنسيق بين الحكومتين فيما يتعلق بمواجهة فايروس كورونا، وتناول الوضع الامني والسياسي لدول المنطقة ودور الولايات المتحدة فيه مستقبلاً”. 

وفِي ختام الإتصال الهاتفي أكّد الوزير بلنكن على أهمية التواصل مُتطلعاً إلى لقاءٍ يجمعه بالوزير فؤاد حسين بالقريب العاجل.

زر الذهاب إلى الأعلى