سياسية

العراق يقدم مقترحاً لتفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان العربي

قدم مجلس النواب، اليوم الاحد، مقترحاً لتفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان العربي.

وذكرت الدائرة الاعلامية في بيان نقلا عن عضو مجلس النواب شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي قوله: “قدمنا مقترحا متكاملا لتفعيل عمل البرلمان العربي في مجالي التشريع والرقابة بشكل يلبي تطلعات الشعب العربي”.

وقال الكريم خلال مشاركته في اجتماعات لجنة الشؤون الخارجية والسياسة و الامن القومي، ان “تفعيل دور البرلمان العربي اصبح ضرورة ملحة لتلبية تطلعات الشعب العربي كونه يضم ممثلين عن أغلب الدول العربية التي فيها مجالس نيابية او مجالس شورى”، مضيفا أن “البرلمان العربي له دور فعال في قضايا الأمة العربية، لكن هذا الدور مازال مقتصرا على تقديم الاستشارات إلى جامعة الدول العربية بعيدا عن دوره في الرقابة والتشريع” .

وابدى الكريم، “تطلعه لتبني البرلمان العربي لمقترحه المقدم بتفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان العربي سواء على عمل وأداء جامعة الدول العربية أو في مجال تشريع القوانين التي تخدم الأمة العربية”.

ولفت نائب رئيس البرلمان العربي، الى ان “المقترح الذي سيقدم إلى البرلمان العربي يتضمن ايضا تشكيل لجنة تفاوضية مع جامعة الدول العربية من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة لتفعيل الدور الرقابي والتشريعي للبرلمان العربي”، مشيرا الى “وجود رغبة كبيرة في اوساط البرلمان العربي لتفعيل دوره بشكل يوازي تعاطي الجامعة العربية مع العديد من مخرجات ومقررات البرلمان الافريقي فيما يخص الدول العربية في مجالات الاستثمار والتنمية”.

وحث الكريم، “جامعة الدول العربية على إعادة النظر في عمل البرلماني العربي الذي يعد احد مؤسسات الجامعة من أجل خدمة طلعات الدول العربية وشعوبها”.

زر الذهاب إلى الأعلى