سياسية

مجلس الوزراء يقرر إكمال المناقشات الفنية لإنشاء مصفى ذي قار

قرر مجلس الوزراء، الخميس، إكمال المناقشات الفنية لإنشاء مصفى محافظة ذي قار الاستثماري.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان أن “مجلس الوزراء، قرر مضي شركة مصافي الجنوب، بإكمال المناقشات الفنية والاقتصادية لمشروع إنشاء مصفى ذي قار الاستثماري، وصولاً إلى مرحلة توقيع عقد الاستثمار، لتشييد المصفاة من تآلف شركات (الأوسط الإماراتية، Power Chaina، CNEC، Norrinco)”.

وأضافت: “كما تضمن القرار، إلزام وزارة النفط، بشراء المنتجات البيضاء (البنزين، زيت الغاز، والنفط الأبيض) استثناءً من المادة (10/ البند ثانياً) من قانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام (64 لسنة 2007) لمدة تحدد من خلال مناقشات إكمال وإقرار الموديل الاقتصادي (IRR) ومدة الاستثمار وبقية التفاصيل الاقتصادية، ويقدم لاحقاً لإقرار ومصادقة مجلس الوزراء”.

ونص القرار، وفقا للبيان، على “تخصيص قطعة الأرض المحددة مسبقاً من شركة مصافي الجنوب، المجاورة لمصفى ذي قار الحالي، والتابعة إلى وزارة المالية، على أن يدفع المستثمر بدل الإيجار”.

كما جاء في القرار، “قيام وزارة الموارد المائية، بتهيئة كمية الماء المطلوبة إلى المشروع، والتي تقدر بحدود (١٠٠٠ منر مكعب/ ساعة) وبموجب عقد يتفق عليه لاحقا”.

واختتمت بالإشارة إلى أن “القرار، اُتخِذَ بناءً على ما عرضه وزير النفط بشكل طارئ، خلال جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الحادية والثلاثين، المنعقدة بتأريخ 22 كانون الأول 2020”.

زر الذهاب إلى الأعلى