دولي

الهند تتسلم رئاسة مجموعة قمة العشرين

سلمت الهند رسميا رئاسة مجموعة العشرين ابتداء من اليوم الخميس، مما يتيح فرصة فريدة للبلاد للمساهمة في جدول الأعمال العالمي بشأن القضايا الملحة ذات الأهمية الدولية.

مجموعة العشرين هي المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي الذي يمثل حوالي 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75 من التجارة العالمية، وحوالي ثلثي سكان العالم، وفقا لبيان مكتب رئيس الوزراء.

خلال رئاسة مجموعة العشرين، ستعقد الهند حوالي 200 اجتماع في 32 قطاعا مختلفا في مواقع متعددة في جميع أنحاء الهند، وستكون قمة مجموعة العشرين التي ستعقد العام المقبل واحدة من أبرز التجمعات الدولية التي ستستضيفها الهند.

في وقت سابق كشف رئيس الوزراء ناريندرا مودي النقاب عن شعار وموضوع وموقع رئاسة الهند لمجموعة العشرين عبر مؤتمرات الفيديو، يرمز اللوتس في الشعار إلى تراث الهند القديم وإيمانها وفكرها.

وقال رئيس الوزراء إن فلسفة أدويت تؤكد على وحدانية جميع المخلوقات وستكون هذه الفلسفة وسيلة لحل صراعات اليوم.

ويمثل هذا الشعار والموضوع العديد من الرسائل الرئيسية من الهند. وقال: “رسالة بوذا من أجل التحرر من الحرب، وحلول المهاتما غاندي في مواجهة العنف، من خلال مجموعة العشرين، الهند تمنحهم ارتفاعا جديدا”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن رئاسة الهند لمجموعة العشرين تأتي في وقت الأزمة والفوضى. قال إن العالم يتعامل مع الآثار اللاحقة لوباء عالمي مدمر مرة واحدة في القرن والصراعات وعدم اليقين الاقتصادي

وقال: “اللوتس في شعار مجموعة العشرين هو رمز للأمل في مثل هذه الأوقات الصعبة”.

وكتب المبعوث الهندي السابق إلى كازاخستان، أشوك ساجانهار، لمؤسسة أوروبا وآسيا، إن الهند تتولى رئاسة مجموعة العشرين، وهي واحدة من أكثر الهيئات متعددة الأطراف أهمية.

زر الذهاب إلى الأعلى