دولي

وزير خارجية تركيا يبحث في واشنطن صفقة مقاتلات إف-16

يستضيف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، في واشنطن نظيره التركي مولود غاويش أوغلو، وهي زيارة رسمية ستركز على البيع المحتمل لطائرات إف-16 المقاتلة ورفض أنقرة منح الضوء الأخضر للسويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

واجتمع وزيرا الخارجية من قبل على هامش قمم الحلف واجتماعات الأمم المتحدة، ولكن استغرق الأمر عامين تقريبا من إدارة الرئيس جو بايدن لإرسال دعوة رسمية لجاويش أوغلو، وهو تأخير يقول عنه كثير من المحللين إنه يعكس توترا في العلاقة.

وقال مسؤولون أمريكيون وأتراك إن “قضايا غزو روسيا أوكرانيا والسياسة تجاه سوريا، فضلا عن التعاون في الطاقة والأمن الإقليمي ستكون على جدول أعمال الزيارة”.

وأثنت الولايات المتحدة على تركيا في بعض أفعالها خلال حرب أوكرانيا، بما يشمل التوسط في محادثات ممر الحبوب، ولكن واشنطن قلقة أيضا إزاء توطيد أنقرة علاقاتها مع موسكو.

والبلدان أيضاً مختلفان حول رغبة تركيا في تنفيذ عملية عسكرية في سوريا، وعزمها تطبيع العلاقات مع دمشق. ومن طرفها، تطالب تركيا واشنطن بعدم دعم الفصائل المسلحة الكردية السورية التي ترى أنها إرهابية.

وحدثت جفوة في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بعد شراء تركيا منظومات دفاع صاروخية روسية في 2019، ما أدى إلى إقصاء أنقرة من برنامج طائرات إف-35 المقاتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى