سياسية

هل تأخرت المفوضية بإعلان النتائج النهائية للانتخابات؟

قال منسق شبكة شمس لمراقبة الانتخابات، هوكر جتو، ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وضمن علمها الرسمي، لا يمكن ان تعلن نتائج الانتخابات النهائية بشكل رسمي قبل ان تحسم الشكاوى المقدمة لها، مشيرا الى ان غالبية تلك الشكاوى متعلقة بالتطابق.

بدوره، أكد رئيس الفريق الاعلامي للمفوضية، عماد جميل، تطابق النسب بين فرز المحطات والنتائج المعلنة بنسبة 100 بالمئة.

وقال جميل  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مؤشرات في تغير النتائج الاولية، تتضح بعد اعلان النتائج وجمعها بشكل كلي”، لافتا الى ان “المفوضية لغاية الان لم تجمع نتائج الفرز مع النتائج الاولية”.

واوضح، ان “لغاية الآن نسب التطابق 100% في عموم المحطات بين النتائج التي تم فرزها والنتائج التي تم سحبها الكترونيا”.

وعودة على حديث مراقبة الانتخابات، أشار منسق شبكة شمس، هوكر جتو  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المفوضية وفقا للقانون وبعد الانتهاء من التصويت الخاص والعام تبدأ بالنظر الى الشكاوى، والان لديها قرابة 120 شكوى موجودة”.

واوضح، ان “المفوضية قبل ان تعلن النتائج النهائية تنظر الى هذه الشكاوى وقد يتم حسمها بيومين، وبعد صدور قرار المجلس عن كل شكوى يحق لصاحب الشكوى ان يطعن بقرار المفوضية امام هيئة قضائية مصغرة خلال 3 ايام، وبعده يكون قرار الهيئة القضائية باتا، وهذه الاجراءات وضمن حساباتنا تستغرق اسبوعا”.

وتابع جتو، انه “بالنتيجة هذا السبب وراء عدم اعطاء النتائج النهائية، لانها نتائج معلومة واعلنت عن طريق الاشرطة في المحطات الانتخابية وحاليا ننشرها في كروبات خاصة، ونجمع معلومات عن طريق الكتل من الفائز والخاسر”.

ولفت الى ان “مفوضية مؤسسة رسمية، وحين تعلن عن مجموع اصوات وهناك شكوى تسببت بفقدان اصوات في احدى المحطات، فهي ملتزمة ان تنتهي جميع هذه الملفات”.

وانهى بالقول: ان “من بين الـ120 شكوى هناك بحدود 80 شكوى على موضوع عدم التطابق، ولكن الى الان التطابق 100 بالمئة ولا توجد مشاكل، ونتمنى ان تسير الامور بسهولة وتعلن النتائج قبل الموعد الذي حددت المفوضية”.

زر الذهاب إلى الأعلى