سياسية

الموسوي: تركيا تستمر بمساومة العراق مقابل استئناف تصدير النفط

كشف المحلل السياسي، حيدر الموسوي، عن استمرار تركيا بمساومة العراق باسقاط الغرامات المالية مقابل استئناف تصدير  النفط عبر ميناء جيهان، فيما اكد ان الغرامات جاءت نتيجة؛ مخالفة انقرة للشروط والضوابط القانونية مع العراق.

وقال الموسوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تركيا استخدمت ورقة المياه تجاه العراق من اجل اسقاط الغرامات المالية التي فرضتها محكمة باريس الدولية”، مشيرا الى ان “انقرة تسببت بازمة الجفاف من خلال دفع اقل من ٣٥٪؜ من حصص العراق المائية خلال الفترة الماضية”.

وتابع، ان “اساليب قطع المياه التي مضت بها تركيا ساهمت وبشكل كبير بضعف الزراعة في البلد”، مردفاً ان “تركيا مستمرة بمساومة العراق على اسقاط الغرامات المالية مقابل استئناف التصدير  عبر ميناء جيهان”.

وبشان الغرامات المفروضة على تركيا، يؤكد الموسوي: انها “جاءت نتيجة؛ مخالفات انقرة للشروط والضوابط القانونية مع العراق”، مضيفا ان “العراق يحتاج الى مفاوض يتعامل بقوة وحزم مع جميع الملفات العالقة مع تركيا”.

وبدأت أنقرة باستخدام الأوراق الممكنة كافة للإضرار بالاقتصاد العراقي من خلال تعطيل تصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي، فضلا عن عدم التزامها بتسديد الغرامة المفروضة عليها من قبل المحاكم الدولية، بعد أن كسب العراق دعوى قضائية دولية بسبب عدم قانونية تسلمها نفط إقليم كردستان

زر الذهاب إلى الأعلى