سياسية

خبير امني: عجز الحكومة عن ايقاف الصراع بين الفصائل والامريكان يقوض وجودها

أكد الخبير الامني احمد الشريفي أن الحكومة العراقية تمر بفترة حرج كبير وهي مدعوة الى اتخاذ قرارات حاسمة في قضية الصراع الدائر بين الفصائل المسلحة والقوات الامريكية.

وقال الشريفي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قضية استهداف القوات الامريكية في العراق تسبب حرجا كبيرا جدا للحكومة العراقية  حيث كان من المؤمل ان تتمكن من حسم هذا الملف على اقل تقدير في العراق على اعتبار انه الحكومة هي جاءت نتاج ائتلاف ادارة الدولة والفصائل جميعا هي ممثلة في ائتلاف ادارة الدولة او للائتلاف تأثير عليها.

وأشار: “كان من الأجدر أن يستفيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من علاقته في الاطار التنسيقي، ويعمل على تهدئة تلك التهديدات التي أثارت حرجًا للحكومة العراقية. إلا أنه، وفقًا للأحداث، لم ينجح في ذلك، مما دفع الولايات المتحدة لاتخاذ إجراءات استنادًا إلى مبدأ حق الدفاع عن النفس، ووجهت عدة ضربات داخل العراق.”

وأضاف أن “غياب الدور الحكومي في التأثير على مجريات الأحداث في العراق، وعجزها عن مواجهة هذه الأزمة بين الفصائل والولايات المتحدة، سيؤثر بشكل كبير على الدعم الأمريكي لحكومة السوداني، وقد يؤدي إلى انهيارها، وسط عجزها عن ايقاف الفصائل المسلحة والجيش الامريكي”، مبينا انه “مع هذا العجز فأن الحاجة تنتفي الى وجود الحكومة الحالية التي تمر بوضع قلقا جدا”.

وبيّن الشريفي ان “العجز الحكومي  يؤثر على القوات الامنية وقدرتها على الردع”، مؤكدا ان “الحكومة مدعوة الى اتخاذ قرارات حاسمة لردع المخاطر المحدقة بالبلاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى