اقتصاد

العراق في مراتب متأخرة بمؤشر تنافسية الاقتصادات العربية

جاء العراق في مرتبة متأخرة بمؤشر تنافسية الاقتصادات العربية، وفق التقرير السابع الصادر صندوق النقد العربي للعام الحالي.

وحّل العراق في المركز الحادي والعشرون في بيئة وجاذبية الاستثمار على مستوى المجموعة ككل في العدد السابع، مقارنة في المركز بالمركز السابع عشر في العدد السادس.

في حين حل في المركز السابع عشر في مؤشر الاقتصاد الكلي مقارنة بالمركز السادس عشر على مستوى المجموعة ككل في العدد السادس.

وعلى مستوى المؤشر العام لتنافسية الاقتصادات العربية، حل العراق في المركز الثاني والعشرون على المستوى المجموعة ككل، في حين استحوذ على المركز الحادي والعشرون في العدد السادس على مستوى المجموعة ككل.

ويستعرض العدد السابع من تقرير تنافسية الاقتصادات العربية تطور مستويات تنافسية الاقتصادات العربية، ويسلط الضوء على الوضع التنافسي للدول العربية، وتقييم القدرة التنافسية في الاقتصادات العربية.

ويستخدم التقرير مؤشرين أساسيين هما: مؤشر الاقتصاد الكلي، ومؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار، حيث يقيس مؤشر الاقتصاد الكلي مدى تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي، بما في ذلك استقرار الاسعار وتنفيذ السياسات المالية والنقدية.

في حين يقيم مؤشر بيئة وجاذبية الاستثمار قدرة الدولة على جذب الاستثمارات وضمان التدفق المستمر لرأس المال.

ويعمل صناع السياسات بالدول العربية على تطوير أطر تنظيمية قوية، وتعزيز الهياكل القانونية، وتبني سياسات اقتصادية سليمة، ورعاية القدرات الفنية، ومعالجة مختلف المحددات الاخرى التي تعمل بشكل جماعي على دفع الاننتاجية، وتعزيز القدرة التنافسية، وجذب الاستثمارات المحلية والاجنبية.

يمكن التقرير من الوقوف على مدى التقدم الذي أحرزته البلدان العربية في سعيها إلى تعزيز القدرة التنافسية، مقارنة بعدد من الدول هي: البرازيل، والهند، وكوريا الجنوبية، وإسبانيا، وتايلند، وماليزيا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، وتركيا.

وأصدر صندوق النقد العربي تقريره السادس في شباط الماضي، فيما صدر تقريره السابع اليوم.

للاطلاع وتحميل التقرير: https://2u.pw/2paIzwy

زر الذهاب إلى الأعلى