سياسية

السوداني: الحكومة أوفت بعهدها في إجراء انتخابات مجالس المحافظات

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن الحكومة الحالية أوفت بعهدها في إجراء انتخابات مجالس المحافظات، فيما بين أنها ستتكفل بحماية الممارسة الديمقراطية، و لن تتهاون أبداً أمام كل من يحاول تعكير أجواء الانتخابات.

وقال السوداني في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي بمناسبة إجراء انتخابات مجالس المحافظات “نأمل أن تشاركوا بقوةٍ في انتخابات مجالس المحافظات، التي تمثل حلقة من حلقات النظام الإداري الديمقراطي”، لافتا إلى أنه “مرت عشرُ سنواتٍ على آخر انتخاباتٍ لمجالس المحافظات التي جرت سنة 2013”.
وأضاف، أن “تعطيل انتخابات مجالس المحافظات لم يكن في صالح الشعب والدولة”، مبينا، أن “مجالس المحافظات ركن أساس في نظامنا الديمقراطي القائم على اللامركزية، التي تمثل مرحلة مهمة من مراحل التحول الإداري في العراق”.
وبين، أن “مجالس المحافظات مفصل تحتاجه الحكومات المحلية، التي تمثلُ الذراع التنفيذيَّ الثاني في الدولة، بعد الوزارات”.
وتابع، “أدعوكم لانتخاب مجالس محافظات قوية، ومساندة للعمل التنفيذي”، مضيفا، “تعهدت الحكومة بإجراء انتخابات مجالسِ المحافظات وتهيئة الظروف الأمنية اللازمة لها وأوفت بوعدها”.
وأكد، أن “الحكومة حققت، خلال سنة، إنجازات واضحة لامست حاجات الناس، بعيداً عن التقاطعاتِ السياسية أو الانحيازاتِ الجهوية”.
وأكمل، “اكتفينا بتنفيذ التزاماتنا التنفيذية تجاه العملية الانتخابية، وتأمينها لوجستياً وأمنياً، ورفضت أنْ أكونَ مشاركاً كمنافسٍ سياسي للقوى والأحزاب في الانتخابات”.
وتابع، “واجبي التنفيذي على رأس الحكومة الاتحادية، والسهر على تحقيق منجزات لشعبنا هو أثمنُ وأغلى من أي تنافسٍ سياسي”، مؤكدا، أنه “لا أداة لدينا للتغيير والتصحيح سوى الانتخابات والعزوف عنها تفريط غير مبرر، مهما كانت الأسباب”.
وأشار، إلى أن “الحكومة ستتكفل بحماية الانتخابات، ولن تتهاونَ أبداً أمام كل من يحاول تعكير أجوائها”، مبينا، أنه “ليس من حق أحد أنْ يمنع العراقيين من ممارسة حقهم الانتخابي”.
وأكمل، “نُحيّي جهود المفوضية العليا للانتخابات، بجميع ملاكاتها، في تسهيل إجراء العمليةِ الانتخابية”، مشيدا بـ”الجهود الكبيرة لقواتنا الأمنية في حماية الانتخابات والناخبين، التي سهرت عليها طوال مدة تطبيق الخطة الأمنية للانتخابات”.
واختتم بالقول: “نأمل من القوى السياسية، بعد ظهور النتائج الإسراع في تشكيل الحكومات المحلية بعيداً عن التقاطعات السياسية ونوصي من سيتمكنون من الفوزِ بالحرص على أداء الواجبات والمسؤوليات التي سيُنتخبون من أجلها”.

زر الذهاب إلى الأعلى