اقتصاد

بالأرقام.. إيرادات الدولة منذ 2019 نحو نصفها للرواتب

كشفت بيانات حكومية لخمس سنوات منذ 2019 لغاية 2023 ان مجمل ايرادات الدولة بلغت 569 ترليون دينار.

وتشير البيانات الى صرف الحكومة خلال هذه السنوات الخمس 516 ترليون دينار منها 71.1 ترليون دينار كمصروفات استثمارية في مختلف القطاعات.

وتوزعت المصروفات وفق جدول بياني بالشكل الأكبر على الرواتب اذ بلغت نسبتها 41% تليها الرعاية الاجتماعية ومثلت 20% ثم خدمة الديون وبلغت 13.78% ثم المنح والفوائد والاعانات وكانت 13% من مجموع المصروفات.

وحقق العراق فائضا بمقدار 53 ترليون دينار خلال السنوات الخمسة الماضية

ومن المتوقع ان تصل فاتورة المصروفات للدولة العراقية لغاية 2030 بحدود 119 ترليون دينار مع ارتفاع نسب الرواتب والرعاية الاجتماعية وان يبلغ مجمل ايرادات الدولة بحدود 111 ترليون دينار في 2030 مع استمرار الوضع الطبيعي للاسعار النفط ضمن المعدلات الحالية.

وجاءت قفزة أسعار النفط منذ أكثر من عام  لتنقذ العراق من أزمات اقتصادية ومالية خانقة، وتخرجه من ورطة الاتجاه نحو الاقتراض واستنزاف الاحتياطي النقدي وتفاقم عجز الموازنة.

ويحتاج العراق شهريا إلى 6 مليارات دولار لتأمين النفقات التشغيلية، والتي تشتمل على مرتبات الموظفين المدنيين والجيش والأجهزة الأمنية عدا عن شبكة الرعاية الاجتماعية والمتقاعدين والتي تبلغ زهاء 9 ملايين مرتب شهريا.

يذكر انه في نهاية العام 2020، شهد العراق عجزا ماليا كبيرا ترتب عليه تأخر الحكومة بدفع مرتبات الموظفين جراء تراجع أسعار النفط لأدنى معدل لها.

وتعتمد البلاد على نحو 90% من إيرادات النفط في تأمين الموازنة.

زر الذهاب إلى الأعلى