اقتصاد

موافقة أميركية على تلبية طلبات البنك المركزي العراقي من شحنات النقد لعام 2024

أعلن البنك المركزي العراقي، موافقة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة الامريكية على تلبية طلباته من شحنات النقد لعام 2024.

وذكر البنك أن “وفد البنك المركزي العراقي أنهى اجتماعاته مع وفد الاحتياطي الفيدرالي الامريكي ووزارة الخزانة الامريكية في دبي، إذ ثمن ممثلو البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والخزانة الامريكية الجهود التي بذلها البنك المركزي العراقي خلال عام 2023 لتحقيق امتثال النظام المصرفي العراقي”.

وبين أن “الاجتماعات أثمرت عن جملة من الاتفاقات تتعلق بدعم سياسات البنك المركزي العراقي في توجهه لدعم المصارف العراقية في تأسيس علاقات مع المصارف المراسلة والانتقال التدريجي لعمليات تعزيز الرصيد المسبق لحسابات هذه المصارف وهذا ينسجم مع ما اعلنه البنك المركزي العراقي سابقاً في خطته بالتقليل التدريجي من الاعتماد على المنصة الالكترونية وصولاً لانهاء العمل بها خلال  العام المقبل واقتصارها على عمليات تسجيل التحويلات المالية لاغراض الرقابة والتدقيق والتحليل”.

وأكد محافظ البنك المركزي العراقي وفق البيان، أن “المركزي مصمم على دعم المصارف العراقية وتعزيز قدراتها وتهيئتها للعمل وفق الممارسات الدولية”.

وتابع أن “كما تم الاتفاق والموافقة من قبل الجهات اعلاه على تلبية طلبات البنك المركزي العراقي من شحنات النقد لعام 2024، وشهدت الاجتماعات عددا من التفاهمات التي تصب باتجاه بناء قدرات المصارف العراقية وتعزيز امتثالها للمعايير الدولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى