اقتصاد

كيف يمكن سد الفجوة بين سعري صرف الدولار مقابل الدينار

رغم تعدد الإجراءات الحكومية المتخذة في سبيل السيطرة على سعر صرف الدولار أمام الدينار في السوق السوداء إلا أن الفجوة بين السعرين ما تزال كبيرة.

وحول إمكانية امتثال سعر الدولار في السوق غير النظامي إلى السعر الرسمي، يؤكد الباحث في الشأن الاقتصادي قصي صفوان “الحاجة إلى إجراءات مكملة لاجراءات البنك المركزي من قبل وزارة المالية للسيطرة على السعر من خلال ضبط المنافذ الحدودية ومراقبة أسعار بيع المواد المستوردة بالسعر الرسمي، وإعطاء مساحة لوزارة التجارة باستيراد بعض البضائع وبيعها بشكل مباشر في حال وجود مضاربات في الأسعار”.

وأضاف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الحاجة تقتضي زيادة قدرة المصارف العراقية على الوصول إلى المصارف المرسلة في دولة المجهز”، مؤكدا أن “البنك المركزي لا يواجه صعوبة في عملية تغطية الاستيرادات لكن الفوضى التجاري وعدم الانضباط المالي والتهرب من دفع الضرائب كلها عوامل تدفع باتجاه استمرار الفجوة بين العسرين”.

دعا صفوان إلى “إجراء دراسة تحليلية حول من يقوم بشراء الدولار من السوق النظامي وأسباب عدم دخوله إلى المنصة الإلكترونية”، مؤكدا أن “زيادة زيادة قدرة الإنتاج المحلي على المنافسة وضبط الأسعار يمكنهما أيضا المساهمة في سد الفجوة السعرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى