اقتصاد

خبير يعلق على قرار رفض العراق التخلي عن الوقود الاحفوري: يريدون لنا الموت من الجوع

شدد الخبير النفطي، حمزة الجواهري، على صحة قرار العراق الرافض للتخلي عن الوقود الأحفوري، الذي تم الاعلان عنه اليوم، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي.

وعلق الجواهري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” على موقف العراق، بانه “صحيح” ولا يمكنه ان يوقع على هكذا اتفاق، لكونه دولة ريعية توفر معيشتها بنسبة 95 بالمئة من عائدات النفط.

واضاف الجواهري، ان “العراق وخلال 20 سنة لم يتمكن من معالجة الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، ويحوله الى صالح للاستعمال، فهل يعقل انه بعد 20 أو 25 سنة سيصبح من الدول التي يعتمد اقتصادها على الموارد غير النفطية”، مكملاً انه “أمر مستحيل، واذا قبل العراق بهذا الموضوع معناه الحكم على الشعب بالجوع”.

واوضح، ان “امريكا تنتج 40 بالمئة من طاقتها عن طريق احراق الفحم الحجري، وكذلك المانيا التي تنتج 60 بالمئة من طاقتها الكهربائية بحرق الفحم الحجري، وبريطانيا ايضا تنتج 50 بالمئة من طاقتها بحرق الفحم الحجري”، مؤكدا ان “احراق الفحم الحجري هو أكبر مصدر لتلويث البيئة، وهم من يلوثون البيئة ويريدون من العراق ان يقطع مصدر معيشته”.

واشار الى ان “الجريمة هي موافقة العراق على التخلي عن الوقود الاحفوري”، مبينا انه “لا يؤثر على البيئة، لاسيما ان العراق ومنذ 100 عام ينتج النفط ولم نسمع بتأثير النفط على البيئة في العراق”.

وتابع، ان “هذه الطلبات جديدة، والغرض منها تمشية بضائع صرفت عليها اموال بالمليارات ضمن تكنلوجيا انتاج الطاقة النظيفة، واليوم يريدون بيعها لنا مقابل التخلي عن الوقود الاحفوري والموت من الجوع”.

وكان العراق، قد أكد في وقت سابق، رفضه إدراج مسألة التخلي عن الوقود الأحفوري في الاتفاق النهائي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي.

زر الذهاب إلى الأعلى