سياسية

المفوضية: العد والفرز اليدوي سيتبع الالكتروني والنتائج الاولية خلال 24 ساعة

أكد رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، ان القانون قانون الانتخابات حدد استخدام البطاقة البايومترية للتصويت في انتخابات مجالس المحافظات، وبذلك تم الغاء البطاقة الالكترونية كونها لا تحتوي على بيانات المواطن.

وقال جميل  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “البطاقة البايومترية الان يمتلكها تقريبا اكثر من 14 مليون و500 الف ناخب، وما تبقى الآن تم توزيعها في مراكز التسجيل بحيث ان المحدثين لبياناتهم والناخبين الذين سيشاركون في الانتخابات القادمة 16 مليون 158 الف”.

وفيما يخص الفرق بين التصويت الالكتروني واليدوي بين عام 2021 وعام 2023، أوضح جميل أنه “لا يوجد هناك تصويت الكتروني، لان التصويت الالكتروني يعني عدم وجد ورقة اقتراع، ولكن العد والفرز سيكون الكترونيا، وبذلك هذه الانتخابات تتميز عن الانتخابات السابقة بوجود كاميرات تراقب عملية الاقتراع في كل المحطات وفي مراكز التسجيل”.

وتابع “اضافة الى ذلك سوف تكون هناك عمليات عد وفز يدوي بعد الالكتروني، في كل المحطات، وايضا سوف يكون هناك مراكز للتدقيق في جميع المحافظات، وبذلك القانون الزم المفوضية بإرسال النتائج من المحطات الى السيرفرات خلال 6 ساعات ومن ثم اعلان النتائج بشكل اولي خلال مدة 24 ساعة”.

وأثارت الاحزاب السياسية ومنظمات وشبكات المراقبة في عموم العراق، خلال اقتراع عام 2021 جملة من المشاكل الخاصة بالاقتراع الالكتروني أبرزها خروج العديد من الاجهزة عن الخدمة الى جانب عملية استبدال بعض الاجهزة بأخرى يعتقد ممثلي الاحزاب انها قد تغير في النتائج.

واعتمد النظام الالكتروني السابق، تدقيق هوية الناخب عبر قراءة بيانته إلكترونيا في جهاز التحقق، بعدها يُمنح ورقة اقتراع، ويؤشّر على مربع القائمة والمرشح الذي يرغب في انتخابه بواسطة قلم إلكتروني خاص، بعدها توضع ورقة اقتراع الناخب في جهاز هو الآخر إلكتروني يعمل على قراءة اختيار الناخب ويحفظ المعلومات بشكل الكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى