سياسية

الشمري: الانقسام بين الفصائل لا يرتبط باستهداف القواعد الامريكية وجذوره أعمق

استبعد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية، احسان الشمري، ان تكون الخلافات بين الفصائل المسلحة في العراق على خلفية استهداف القواعد الامريكية في العراق وسوريا، مشيرا الى ان معادلة “السلطة والمقاومة” هي من تقف خلف الانقسامات الاخيرة.

وذكر الشمري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “حالة الانقسام بين الفصائل المسلحة في العراق لا ترتبط  بقضية استهداف القواعد الامريكية في العراق وسوريا، فقد اوضحت اطراف فيها موقفها من الحكومة من خلال بيانات رسمية صدرت عن كتائب حزب الله وجناحها السياسي حركة حقوق من خلال عدم مشاركتها في تشكيلها”.

واشار الى ان “حركة النجباء وجهت في اكثر من مرة انتقادات لحكومة السوداني، قبل اندلاع الحرب في غزة، وهذا يؤشر الى اختلاف في وجهات النظر حول عمل الحكومة التنفيذي، بالإضافة الى التقاطع في كثير من المسارات بين هذه الفصائل”، مبينا ان “هذا الاختلاف ناتج عن انخراط بعض الفصائل في الحكومة والظهور وفق معادلة السلطة والمقاومة وهذا ما لم تتقبله فصائل اخرى كالكتائب والنجباء وانصار الله الاوفياء، وبالتالي وجهت هذا الانتقاد”.

واضاف الشمري، ان “ليس كل الفصائل لديها موقف سلبي من الحكومة، لكن الكتائب بعد ان اعلنت عن نفسها باستهداف المصالح الامريكية سوف تستمر بالضغط على باقي الفصائل والحكومة بضرورة اخراج القوات الامريكية، وهذا الموضوع سوف يتصاعد بشكل كبير جدا ما بين الطرفين”.

ولفت الى انه “خصوصا وان هذه الفصائل، بدأت بالحديث عن عدم جدية الحكومة والتي رفعت شعار اخراج القوات الأمريكية”، مبينا ان “التصريحات التي تطلقها الحكومة المتعلقة بحاجتها لبقاء قوات التحالف الدولي، تمثل للفصائل عدم التزام بالاتفاقات التي اسست لتشكيل الحكومة”.

زر الذهاب إلى الأعلى