اقتصاد

اقتصادي: التخلي عن الدولار في التجارة مؤشر ضعف

اعتبر الاقتصادي مصطفى حنتوش، تحركات البنك المركزي لإيجاد منافذ للتجارة بعملات متنوعة امر جيد، لكنه ليس الحل الاساسي، مشيرا الى ان التجارة بالدولار هي الاقوى عالميا.

وقال حنتوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “تحركات البنك المركزي العراقي، في الآونة الاخيرة، باتجاه ايجاد منافذ للتجارة بعملات متنوعة، عن طريق الدرهم واليوان واليورو وحتى عن طريق الروبية الهندية، والآن عن طريق الليرة التركية، أمر جيد لكن ليس الحل الاساسي”.

وعن التحركات الاخيرة التي يجريها المركزي العراقي مع الجانب التركي، اوضح حنتوش، ان “التحرك على المصارف التركية التي لها سماحية، موضوع جيد ولكن ليس الحل الاساسي الذي نطمح اليه، من خلال الاحتفاظ بحق التجارة بالدولار وهو الاقوى عالميا”، لافتا الى ان “الدولة ضعيفة وغير قادرة على تحقيق منصات مع ايران وسوريا، وغير قادرة على منع التهريب وفتح حسابات للتجار الصغار”.

واوضح، ان “الدولة لم تتمكن لغاية الآن من وضع تقييم حقيقي للنهوض بالقطاع المصرفي، وبالتالي نلجأ الى الدول المجاورة والصديقة، على اعتبار ان لديها القدرة وتمكنت من تجاوز سياسات الفيدرالي”.

واشار الى ان “هذا الاجراء افضل من الوقوف في المنطقة المحايدة، وبالتالي تنهار العملة العراقية”، مبينا ان “الخطوة ايجابية لكنها ليست ما نطمح اليه”.

زر الذهاب إلى الأعلى