اقتصاد

المالية تطلق الإصدارية الثانية من سندات الإعمار بقيمة أكثر من تريليون دينار

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق الإصدارية الثانية من سندات الإعمار بقيمة أكثر من تريليون دينار.

وقالت الوزارة في بيان إنه “نظراً للإقبال الشديد على تداول السندات الوطنية (سندات إعمار) ولاكتمال اكتتاب مبلغ الإصدارية الأولى بالكامل، تعتزم وزارة المالية متمثلة بدائرة الدين العام وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي، إتاحة الإصدارية الثانية من سندات الإعمار بقيمة 1.5 (‏ تريليون دينار عراقي) وبنفس الآلية السابقة للإصدارية الأولى”.

وأضافت أن “هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لفقرات البرنامج الحكومي المتعلق بتعزيز الجوانب التنموية والاستثمارية المتمثلة بحركة الإعمار والبناء التي يشهدها بلدنا العزيز، إلى جانب تطوير السياسات المالية والنقدية وإتاحة فرص مساهمة المواطنين في مجمل النشاط الاقتصادي عبر الاستثمار بالسندات”.

وتابعت أن “هذه السندات تصدر بضمانة وزارة المالية، وبالإمكان اقتناء السند عبر تقديم الطلب إلى أحد المصارف الرسمية المجازة والمسجلة لدى البنك المركزي، وعليه تهيب الوزارة بالمستثمرين والمواطنين انتهاز العرض واخذ زمام المبادرة للاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية، علماً أن حجم هذه الاصدارية سيكون محدوداً”.

وأوضحت الوزارة أن الإصدارية الثانية للسندات بقيمة تريليون ونصف دينار عراقي قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية، متاحة على شكل فئتين :

–  الأولى بسعر 500 ألف دينار، بفائدة سنوية قدرها 6% لمدة سنتان .

– الثانية بسعر 1 مليون دينار، بفائدة سنوية قدرها 8% لمدة أربع سنوات .

وأشارت الوزارة إلى أن “شراء وتداول السندات المطروحة معفاة من الضرائب بحسب ماورد بقانون الموازنة الاتحادية العامة رقم 13 لسنة 2023”.

زر الذهاب إلى الأعلى