سياسية

لا خطوات فعلية لإخراج القوات الأمريكية من العراق وقوى سياسية تكتفي بالضجيج الإعلامي

تتعالى أصوات الكتل السياسية في العلن بشأن ضرورة إخراج القوات الأمريكية المتواجدة في العراق، لكن واقع الحال يقول غير ذلك، فخلال الاجتماع الأخير بين لجنة الأمن والدفاع النيابية ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اتفق الجانبان على حصر التعامل مع هذه القوات بشخص السوداني، ما يعطي مؤشرات لعدم جدية هذه الدعوات واقتصارها على الجانب الدعائي والإعلامي، دون اتخاذ أي خطوة جدية في هذا الاتجاه.

ويقول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية ياسر سكندر وتوت  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “وجود قوات التحالف في العراق هو للأغراض الاستشارية والتدريبية ووجودهم ضروري لهذا الغرض من أجل دعم عمل قواتنا المسلحة عبر المسارات المتفق عليها”.

ويضيف النائب أن “وجود القوات الأمريكية في الوقت الحالي ضروري جدًا سواء للتدريب أو حماية الحدود العراقية فرغم استقرار الأوضاع الأمنية إلا أن خطر عصابات داعش الإرهابية ما زال موجودًا ونحن بأمس الحاجة لهذه القوات من أجل التصدي لمثل هذه المخاطر وعدم تجاهل ما قد يحدث في المستقبل”.

ويشير وتوت إلى “الحاجة إلى توازن للقوى في المناطق الغربية من البلاد من أجل الحفاظ على الوضع الراهن”، مبينًا أن “لجنة الأمن والدفاع اتفقت على أن إخراج هذه القوات من عدمه هو من صلاحية رئيس الحكومة”.

زر الذهاب إلى الأعلى