محلي

التخطيط تواصل الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهراء الهنداوي استمرار الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان في العراق، الذي تم تحديد موعده في الأول من تشرين الثاني لعام 2024.

وقال الهنداوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “تم وضع خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية محددة، وتتضمن هذه الخطة تنفيذ جميع المتطلبات وتهيئة جميع المراحل الخاصة بالتعداد، بداية من التعاقد مع شركات عالمية لتوريد الأجهزة اللوحية الخاصة بالتعداد”. وأشار إلى أن “العراق يحتاج إلى حوالي 120 إلى 130 ألف جهاز بمواصفات خاصة”.

وأضاف أن “هذه العملية تتطلب فترة إنجاز تصل إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى أن الوزارة لديها كادر كبير من العدادين من المعلمين والمدرسين يبلغ تقريبًا 130 ألف عداد وباحث ميداني، وسيتم تدريبهم في دورات خاصة. وقد تم إجراء تعداد تجريبي في عدة مناطق محددة من كل محافظة للوقوف على قدرات الوزارة وإمكاناتها لاختبار هذه القدرات ومعالجة الأخطاء التي قد تظهر أثناء إجراء التعداد”.

وتابع أن “عملية الحصر والترقيم التي تمثل العمود الفقري للتعداد السكاني في العراق تحتاج إلى فترة زمنية لإجرائها تصل إلى حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر. كما تم إنشاء مركز وطني للبيانات، بالإضافة إلى توفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية”.

وأردف قائلاً: “تم إدراج هذه الخطوات ضمن خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية محددة، بهدف العمل على تنفيذها بالتعاون مع جميع الجهات والوزارات والمحافظات، وأيضًا بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حيث ان هناك دول أبدت استعدادها لدعم جهود وزارة التخطيط في تنفيذ التعداد، وبالتالي نأمل أن تُستكمل جميع هذه المتطلبات وتُحقق، ويُنفذ التعداد الذي طال انتظاره”.

زر الذهاب إلى الأعلى