اقتصاد

رابطة المصارف العراقية: الدولار سينخفض الى معدل الـ 1400 دينار.. ويتوقع الموعد

توقع مستشار رابطة المصارف العراقية، سمير النصيري، انخفاض أسعار الدولار الى 1400 دينار خلال الفصل الاول من العام القادم.

وقال النصيري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المصدر الاساس للدولار هو البنك المركزي العراقي الذي اتخذ اجرائين للسيطرة على سعر الصرف داخل العراق من خلال فتح 5 مصارف جديدة يغطيها مصرف امريكي اخر”.

واضاف “هناك 13 مصرف عراقي سيتعامل بالين الصيني و5 مصارف جديدة ستعزز رصيدها من مصارف ابو ظبي، كذلك هناك مصرفين عراقيين يغطيان عملة الربية الهندية بالاضافة الى مصرفين اخرين لتغطية اليورو”.

وحمل النصيري، الاخبار السياسية “مسؤولية رفع أسعار الدولار”، واصفاً الاقتصاد العراقي بـ”مرتبك وضعيف وهش يتاثر بكل الظروف في البلاد سلبا وايجابا”.

وبين ان “السماح للمصارف العراقية بجلب الحوالات يسهم بخفض سعر الدولار”، مستدركاً “التبادل التجاري مع الهند بحدود 3 مليار دولار والصين بحدود 12 مليار والاتفاق الحالي مع تركيا لتعزيز ارصدة مصارفنا باليورو كونها عملة مستقرة”.

واردف النصيري “هناك استراتيجية جديدة للبنك المركزي تسمى عملية الاقراض لتنفيذ البرنامج الحكومي للخروج من وهناك اليات واجراءات عديدة تتضمنها الاستراتيجية الثالثة للبنك وسيتم الاعلان عنها بعد استكمال جميع الاجراءات”.

واشار ان “سعر الصرف سيهبط الى الاربعينات بظل الظروف الطبيعية وسيتم خلال الفصل الاول من العام القادم”.

وبما يخص التضخم في العراق، قال النصيري “البنك المركزي اصدر مقارنة بين نسبة التضخم المتحققة بالعراق بين 2022-2023 اقل مما هي في الدول الاقليمية، ونسب التضخم في العراق هي الافضل في المنطقة وهذا يعني ان البنك المركزي حقق احد اهدافه الاساسية”.

وختم النصيري بالقول “70% من الحوالات لا تنفذ مما اثر على عدم استقرار السوق المحلية والبنك الفيدرالي الامريكي كان سابقا لا يذكر الاسباب والاتفاق الجديد تضمن ذكر الاسباب التي يتم بموجبها رفض الحوالات”.

زر الذهاب إلى الأعلى