دولي

لندن: روسيا تفكر بإشراك طائرة استطلاع “سوفيتية” في الحرب

رجحت لندن، أن روسيا بدأت بالتفكير في إعادة طائرة الاستطلاع ذات الارتفاعات العالية من طراز “إم – 55” (MYSTIC B) التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، للخدمة مجدداً.

وجاء في تقييم استخباراتي لوزارة الدفاع البريطانية نشر على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، أنه “مع سقف تشغيل يزيد على 70 ألف قدم، تم استخدام الطائرة مؤخراً كمنصة لأبحاث علوم الأرض. ومع ذلك، فقد لوحظ أنها تحمل حجرة استطلاع عسكرية، تم تطويرها للاستخدام في الطائرات المقاتلة الروسية”.

وأشار التقييم إلى أن أحد العيوب الخطيرة في استراتيجية المشتريات الروسية، كان فشلها في توفير قدرة كافية من الاستخبارات والمراقبة وتحديد الأهداف والاستطلاع.

ويعد هذا أمر شديد الأهمية من أجل ملاحقة الأهداف بدقة وفي الوقت المناسب من جانب القوات الجوية والبحرية والبرية ، بحسب ما ورد في التقييم.

وهناك احتمال واقعي بأن تعود الطائرة من طراز “إم – 55” إلى الخدمة في الخطوط الأمامية، من أجل تعزيز قدرات الاستخبارات والمراقبة وتحديد الأهداف والاستطلاع، المحدودة لروسيا فوق أوكرانيا. ويتيح التشغيل على ارتفاعات عالية لأجهزة الاستشعار، العمل على نطاق بعيد كبير.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثاً يومياً بشأن الحرب، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من فبراير (شباط) عام 2022 . وتتهم موسكو لندن بشن حملة تضليل بشأن الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى