سياسية

البرلمان يشيد ويهاجم.. منظمات المجتمع المدني بين كشف الفساد والنشاط “المشبوه”

علقت لجنة منظمات المجتمع المدني البرلمانية، على مساهمة منظمات المجتمع المدني بنشر ثقافة مكافحة الفساد وكشفه في العراق، فيما أشارت إلى وجود بعض المنظمات التي لها أنشطة مشبوهة وثقافات دخيلة على المجتمع العراقيّ.

وقال عضو اللجنة جاسم عطوان في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك منظمات مجتمع مدني كان لها دورًا مهمًا في نشر ثقافة مكافحة الفساد وكشفه في العراق، وهذا المنظمات كان لها دور أيضا في قضية كشف ملفات فساد امام الرأي العام، مما دفع الجهات المختصة للتحرك نحو تلك الملفات والتحقيق فيها واتخاذ إجراءات بشأنها”.

 وأضاف، إنه” في نفس الوقت هناك بعض منظمات مجتمع مدني، ليس لها أي أنشطة وبعض المنظمات لديها أنشطة مشبوهة من خلال نشر بعض الثقافات الدخيلة المجتمع العراقي، ولهذا يجب ان تكون هناك رقابة شديدة على عمل وانشطة منظمات المجتمع المدني، فهذا الامر خطر ويجب عدم التهاون به اطلاقاً”.

وبحسب يونادم كنّا رئيس “لجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني” في مجلس النواب آنذاك، فإنه يوجد “في العراق أكثر من 7 آلاف منظمة مجتمع مدني، من بينها 4 آلاف مسجلة عند الحكومة، وكلها تأسست في فترة ما بعد الاحتلال الأميركي للعراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى