سياسية

ما تأثير “هجمات الفصائل” على رفع سعر صرف الدولار ودور السوداني بإيقافها؟

حدد الخبير الاقتصادي همام الشماع، تاثير هجمات الفصائل المسلحة على رفع سعر صرف الدولار، فيما بين دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإيقاف تلك الهجمات.

وقال الشماع  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” ارتفاع سعر صرف الدولار في الفترة القادمة ممكن ولكن ليس بسبب الاجراءات الامريكية ردا على هجمات الفصائل المسلحة لانها اذا ارادت الرد سترد بالاضافة الى انها تدرك بان السوداني غير قادر على مواجهة تلك الفصائل او بالاحرى ليس لديه السلطة لكن واشنطن تطلب منه ايقاف القصف كوسيلة ضغط”.

واضاف، ان ارتفاع الدولار جاء لعدة أسباب منها عوامل نفسية يرافقها الاوضاع الاقتصادية وشعور الناس بالقلق لذا يعمد البعض الى جمع الدولار بالاضافة الى ان اجراءات البنك المركزي تقلل من الطمائنية النفسية، لذا يمكن القول بان ارتفاع الدولار ليس بسبب الاجراءات الامريكية التي تذهب الى مسار محدد وهو منع أيصال الدولار الى أيران وهي ليست وسيلة انتقام من السوداني وهي تدرك انه غير قادر على فعل شي بالوقت الحاضر ازاء الفصائل”.

واقر الشماع، بأن” هجمات الفصائل المسلحة لها تاثير كبيرعلى سعر صرف الدولار من الجانب النفسي لانها تثير القلق وحالة عدم الاطمئنان من المستقبل خاصة اذا ما توسعت المعارك ودخلنا في نفق الحرب المفتوحة حينها يصبح الدينار عملة لايمكن الشراء بها، لذا يعمد البعض للحصول على الدولار لحماية مستقبله”.

زر الذهاب إلى الأعلى