محلي

في ظل غياب قانون “العنف الاسري” في العراق.. ما هي حقوق “النسوة المعنفات”؟

نسوة العراق بانتظار تمرير قانون “العنف الاسري” من قبل السلطات التشريعية في البلاد، لإنصافهن بعد ارتفاع عدد “المعنفات”، فيما يرى مختصون أن الحل الوحيد لردع هذه الظاهرة هو إقرار القانون، في حين تتساءل “النساء” عن حقوقهن في إطار القانون العراقي؟، “بغداد اليوم”، تنقل التساؤل الى الخبير القانوني علي التميمي ليوضح للمرأة حقوقها القانونية. 

عقوبة التعنيف

ويوضح الخبير في الشأن القانوني علي التميمي، عقوبة “تعنيف المرأة” من قبل الزوج او الاب او الأخ وفق القانون.

ويقول التميمي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “بحسب القانون العراقي النافذ فإن تعرض المرأة للتعنيف من قبل الزوج أو الاب أو الأخ تكون عقوبته من سنة الى ثلاثة أشهر، وربما يقرر القاضي الحكم عليه لأشهر عديدة فهذا يعتمد على تفاصيل القضية”.

وأشار الى أن “أي تعنيف ضد المرأة من أي شخص قريب عليها وحدث خلال (عاهة مستديمة) لها، فهناك العقوبة تصل الى 15 سنة”، مؤكدا أن “أي امرأة تتعرض للتعنيف يحق لها اللجوء الى الجهات المختصة سواء الأمنية أو القضائية لتقديم شكوى”، مشيرا الى انه “هناك الكثير من شكاوى التعنيف ضد المرأة في المحاكم العراقية”.

حراك مدني

ويسعى ناشطون وحقوقيون للدفع باتجاه طرح مشروع قانون “مكافحة العنف الأسري” أمام البرلمان للتصويت مرة أخرى، في ظل تزايد حالات العنف الأسري في العراق، وغياب القوانين الواضحة والحازمة لحل المشكلة.

وفي عام 2021، سجّل العراق 5 آلاف حالة تعنيف للنساء في بغداد وبقية المحافظات، وفقا للمفوضية العليا لحقوق الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى