سياسية

العنبر: السوداني لن ينجر لمواجهة مع فصائل لا تتبنى استهداف الأمريكان

استبعد الأكاديمي والمحلل السياسي، اياد العنبر، امكانية المواجهة بين رئيس الوزراء والفصائل التي لا تتبنى الهجمات على القواعد العسكرية التي تتواجد فيها قوات امريكية.

وقال العنبر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك قوى سياسية تمتلك فصائل، لكنها ولغاية الآن، لم تعلن تبنيها هجمات على القوات الامريكية في العراق، ولذلك من المستبعد ان تدخل حكومة السوداني بمواجهة مع هذه الفصائل”.

واضاف، ان “من يستهدفون التواجد الامريكية في العراق ويتبنون تلك العمليات، لا يمتلكون عناوين واضحة وصريحة، ويتخذون عنوانا عاما من خلال (المقاومة الاسلامية) ولا توجد تفاصيل عن شخوصها وقياداتها”، مبينا ان “خيار المواجهة مع هذه العناوين من الممكن ان تكون مطروحة”.

وأكد ان “عناوين اخرى من بينها عصائب أهل الحق وغيرها، من المستبعد ان يدخل السوداني بمواجهة معها”.

وكان النائب عن كتلة الصادقون، الجناح السياسي لحركة عصائب أهل الحق، أحمد الموسوي، قد قال في وقت سابق ، بان اميركا تضغط على رئيس الحكومة محمد شياع السوداني من أجل جعل تعامله مع المقاومة كتعامل رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي الذي وقف ضدها.

وأضاف أن “واشنطن تحاول من خلال الضغط الذي تمارسه على السوداني خلق نسخة جديدة من الكاظمي في التعامل مع المقاومة العراقية، التي تقف وما زالت ضد التواجد الأميركي غير الشرعي داخل العراق”.

وبين ان “رئيس الوزراء قد أكد ان الحكومة لديها التزامات مع التحالف الدولي وهناك مفاوضات ولقاءات مع الولايات المتحدة من أجل وضع طريقة للتعامل مع القوات المتواجدة على أرض العراق، في وقت أكد فيه ان العراق ليس بحاجة إلى تلك القوات أو القواعد العسكرية الأميركية، إلا ان واشنطن تواصل الضغط لإدامة هذا البقاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى