سياسية

خبير اقتصادي: العراق يجب ان يتجهز لـ”خطط العزل” التي يمارسها الكيان الصهيوني

قال الخبير الاقتصادي، قصي صفوان، ان على العراق توفير احتياطات استراتيجية من القمح ومصادر الطاقة لتلبية الاحتياجات المحلية، بعد ان اتضحت خطة الكيان الصهيوني، والتي تعتمد على عزل المواطنين عن المياه والطعام والمساعدات.

صفوان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” استبعد ان تكون هناك رغبة عراقية في خوض هذا الصراع، لكن دائرة الصراع الاقليمية ممكن ان تتسع وقد تجر المنطقة الى حرب.

واضاف، ان “العراق جزء من دائرة الصراع الاقليمية، ولغاية الآن العمليات العسكرية محدودة، لكن توسعها قد يجر المنطقة الى حرب اقليمية لن يكون العراق بعيدا عنها”، مبينا ان “العراق يمكنه تجنب الدخول في مواجهات مباشرة، من خلال اعتماد نهج الرد الحكومي المنسق مع المنظمات الاقليمية والعربية وعدم الانفراد برد معين”.

وحول ادامة واردات العراق، في ظل هذه الاوضاع، أكد صفوان، انه “لا تزال هناك فرص لاستدامة الايرادات، سيما النفطية، بسبب ان الدول المنتجة للنفط في الشرق ليست داعمة  للكيان الصهيوني”، لافتا الى ان “العراق، ولغاية الآن، حريص على ان لا يندفع لاتخاذ قرار المواجهة الفردي وانما من خلال قرار المجتمع الدولي”.

واوضح، ان “هناك جملة من العوامل التي تضع العراق امام عدم الرغبة بان يكون طرفا في هذا الصراع، سيما انه يفتقر لخزين استراتيجي من الحنطة وايضا لا وجود مصادر للطاقة تكفي لتلبية الاحتياجات المحلية، فضلا عن احتياطه الدولاري الذي يكفيه لمدة 180 يوما فقط”.

واشار الى انه “يجب على العراق ان يوفر احتياطات استراتيجية، في داخل الوزارات ولدى المواطنين، من اجل تجنيب المواطنين اي ازمة”، موضحا ان “خطة الكيان الصهيوني واضحة، وهي عزل المواطنين عن المياه والطعام واي مساعدات اخرى، ومثل هذا السيناريو يفترض ان يكون لدينا استعدادات له”.

زر الذهاب إلى الأعلى