سياسية

انتخابات برلمان كردستان.. “تزوير وتدخلات دولية على الخط”

يرى السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، أن انتخابات برلمان إقليم كردستان لن تخلو من التزوير والتدخلات الدولية، لأسباب مختلفة ستكون مؤثرة بنتائج الانتخابات.

وفي (3 آب 2023)، كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان دلشاد شهاب، عن موعد اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان، مبينا أن “رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وقع مرسومًا اقليميًا لإجراء انتخابات برلمان كردستاني في   25 شباط 2024”.

تزوير وتدخل دولي

ويقول السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، أن نسب التزوير في انتخابات برلمان كردستان “ستكون أكبر من سابقتها”.

ويوضح عبد الكريم  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “نسب التزوير لن تختلف عن سابقتها، كونه لا يوجد هناك أي مؤشرات تدل تنظيف سجلات الناخبين، أو وجود رقابة حقيقية تمنع التزوير وتقلل من تأثيره في نتائج الانتخابات المقبلة”.

ويضيف، أن “التدخل الدولي سيكون تأثيره كبير جدًا، لكون تركيا لديها علاقة جيدة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، وإيران تمتلك علاقة مع الاتحاد الوطني الكردستاني”، مؤكدا أن “تدخل الدولتين سيكون له تأثير في النتائج”.

تطمينات المفوضية

وفي (13 تشرين الأول 2023)، استعرضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اهم الإجراءات التي ستتخذ فيما يخص عد وفرز الاصوات لجميع محطات الاقتراع في انتخابات برلمان كردستان.

وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “بعد انتهاء العد والفرز الإلكتروني يتم إجراء العد اليدوي لغرض مطابقة النتائج”.

وأضافت أنه “في حال كانت النتائج مطابقة تامة، فيتم اعتماد نتائج العد والفرز الإلكتروني وفي حال عدم التطابق بنسبة أقل من 5%، فيتم اعتماد نتائج العد والفرز اليدوي في المحطة”.

واشارت الى أنه “في حال كانت النسبة أكثر من 5% فيتم نقل المحطة إلى مركز التدقيق في مركز المحافظة لغرض إعادة التحقيق ليتم اعتماد نتائج العد والفرز اليدوي”.

وتابعت الغلاي أنه ” في حال عدم إرسال النتائج بعد مرور 6 ساعات عبر الوسط الناقل إلى مركز التبويب الوطني، فيتم نقل تلك الصناديق إلى مركز المحافظة، لغرض التدقيق ويتم اعتماد نتائج العد والفرز اليدوي”. 

زر الذهاب إلى الأعلى