أمن

النزاهة: مخالفات وتلكؤ بإنجاز مشروعين بقيمة (٣٠) مليار دينار في كربلاء

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الجمعة، ان ملاكاتها في كربلاء نفَّذت عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في جامعتي كربلاء وأهل البيت، ومُديريَّـتي الوقف الشيعي والتربية في المُحافظة.

وأشارت النزاهة في بيان إلى، أنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء رصد مُخالفاتٍ في جامعة كربلاء – قسم العقود الحكوميَّة بخصوص مشروع إنشاء مستشفى تعليميٍّ بسعة (٦٠٠) سريرٍ في الجامعة، والمحال بعهدة شركة مقاولاتٍ عامَّةٍ محليَّةٍ، مُبيِّـنةً أنَّه تمَّ منح الشركة سلفة أوليَّة بمبلغ (٢٤,٠٠٠,٥٧٠,٠٠٠) مليار دينارٍ؛ بالرغم من أنَّ نسبة الإنجاز الفنيّ للمشروع كانت (١٤ %) ، فيما بلغت نسبة الإنجاز المالي (٧,٨ %) فقط”.

ولفتت إلى “عدم اتخاذ أي إجراءٍ بحقّ الشركة؛ لتأخُّرها في الإنجاز” موضحةً أنَّه “تمَّ ضبط تهرُّبٍ في دفع الضرائب في جامعة أهل البيت التي حصلت على تجديدٍ سنويٍّ دون جلب براءة ذمةٍمن الهيئة العامة للضرائب”.

وأضافت النزاهة، إنَّ “الفريق كشف مخالفاتٍ في مشروع إنشاء بناية مُديريَّة الوقف الشيعيّ في المحافظة المحال بأسلوب الدعوة المباشرة على شركة الفاو الهندسيَّة العامَّة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديَّات والأشغال العامة بمبلغ (٦,٣٨٨,٧٢٢,٠٠٠) ستة مليارات وثلاثمائة وثمانية وثمانين مليون دينار”.

وأشارت إلى “تجاوز رئيس الديوان صلاحيَّاته بالموافقة على إصدار ثلاثة أوامر غيارٍ للمشروع، وعدم قيام الدائرة الهندسيَّة بوضع الحلول المناسبة لإنجاز المشروع المُتوقّف منذ العام ٢٠١٣؛ ممَّا أدى إلى تعرُّض البناية للاندثار، فضلاً عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ الشركة؛ لتلكُّؤها في العمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى