سياسية

السوداني: نأمل إعلان وقفة سياسية موحدة للدول الكبيرة لوضع حل عادل للفلسطينيين

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن تلبية دعوة مصر لعقد مؤتمر دولي لبحث التطورات الميدانية في غزة، فيما أشار إلى أنه آن الأوان ليتخذ العالمانِ العربي والإسلامي موقفاً موحداً تجاه الفلسطينيين.

وذكر السوداني في مقال تحت عنوان “وقف الحرب على غزة أولوية للعراق”، الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في العاصمة البريطانية لندن، “نجدد على مسامع العالم، موقفَنا الواضح والثابت من الحق الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”، مؤكداً “السعي إلى أن يحظى الشعب الفلسطيني بحقوقه المشروعة في العيش بسلام داخل دولته المستقلة متنعماً بالأمن والسيادة”.

وأضاف “أكدنا، في حواراتنا واتصالاتنا، ضرورة وقف التصعيد واحترام حقوق الإنسان، والضغط على الكيان الصهيوني حتى يوقف عدوانه على الأراضي المحتلة”، مشدداً “من المهم أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات جادة ومسؤولة لتفادي حصول كارثة إنسانية تترك أثرها على أصل وجود الفلسطينيين في وطنهم المحتل”.

وتابع “تحركنا وبسرعة لإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة بالتنسيق مع الحكومة المصرية”، لافتاً الى “أننا سنلبي دعوة مصر لعقد مؤتمر دولي لبحث التطورات الميدانية في غزة”.

وأشار الى “أننا نتطلع، خلال القمة، إلى وقفة سياسية موحدة للدول الكبيرة من أجل أن تضع حلاً عادلاً للفلسطينيين”، منوهاً الى أنه “سيتم الدفع باتجاه اعتماد آلية موحدة للدول العربية والإسلامية لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والمالية إلى أهلنا في غزة، كما سندفع باتجاه مطالبة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالنظر بجدية إلى مطالب الشعب الفلسطيني المشروعة”.

وأكد أن “العراق يسعى من خلال علاقاته المتوازنة مع الدول الإقليمية والمجتمع الدولي، إلى الضغط من أجل وقف معاناة شعب فلسطين في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية”، مشيراً الى أن “العراق يرفض رفضاً قاطعاً أن تتحول القضية الفلسطينية، من قضية أرض وشعب إلى قضية نزوح ومساعدات إنسانية”.

واختتم بالقول: “آن الأوان ليتخذ العالمانِ العربي والإسلامي موقفاً موحداً تجاه الفلسطينيين، لإنهاء معاناة استمرت عقوداً”.

زر الذهاب إلى الأعلى