سياسية

مفوضية الانتخابات: الطعون الايجابية والاستثناءات اعادت بعض المرشحين للسباق الانتخابي

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حصول محافظ نينوى الحالي نجم الجبوري، على استثناء رئيس الوزراء من قانون المساءلة والعدالة، والسماح له بخوض انتخابات مجالس المحافظات.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قرار الاستثناء الذي حصل عليه محافظ نينوى ملزم للمفوضية”، مشيرا الى ان “الموضوع من صلاحيات مجلس الوزراء”.

واوضح، ان “هيئة المساءلة والعدالة استبعدت اكثر من مرشح للانتخابات، واتيحت لهم فرصة 3 ايام للطعن بالقرار، واستطاع 11 مرشحا من العودة الى السباق الانتخابي بعد ان تحصلوا على طعون ايجابية”.

واشار الى ان “صلاحيات الاستثناء منحت بصورة قانونية لرئيس الوزراء وبإمكانه استثناء اي مرشح مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة، وهذا الامر لا يعد مخالفة لقرار القضاء”، بحسب قوله.

من جانبه، قال الخبير القانوني، يحيى الواجد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هيئة المساءلة والعدالة لا تعد طرفا قضائيا وقراراتها لا تعد اوامر قضائية”، مبينا ان “لرئيس الوزراء صلاحية الاستثناءات وهذا الامر حصل مع الكثير من المرشحين في فترات السباق الانتخابي”.

ودعا الواجد، رئيس الوزراء الى “تعديل بعض الامور داخل هيئة المساءلة والعدالة”، مبينا ان “عملها دخل فيه نوع من العلاقات والمجاملات والقرابة، وهذا الموضوع خطر جدا”.

ولفت الى انه من ضمن برنامج رئيس الوزراء، هناك ما يتعلق بإعادة النظر بوضع الهيئة وترتيب اوضاعها من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى