سياسية

رئيس الجمهورية لنظيره الإيطالي: الحكومة العراقية وضعت خططاً طموحة لتحسين نظم إدارة المياه

أكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة وضعت خططاً لتحسين نظم إدارة المياه وترشيد الاستهلاك، معرباً عن أمله بالتوصل إلى تفاهمات مع دول المنبع تضمن حصة العراق العادلة من المياه وبما يسد احتياجاته.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في القصر الرئاسي في روما، رئيس جمهورية إيطاليا سيرجو ماتريلا، حيث تم، خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وتوسيع أطر التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
وأكد رئيس الجمهورية، “رغبة العراق في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وإيطاليا وبما يحقق المنفعة المتبادلة للشعبين الصديقين”.
وأشار إلى، “أهمية تكاتف الجهود الدولية لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تصحر وجفاف، والعمل المشترك لإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة أزمة المياه التي تواجه العالم”، مبيناً أن “العراق أحد الدول التي تعاني من شح المياه الذي أثر على مجمل حياة العراقيين”.
وأعرب رئيس الجمهورية عن “أمله بالتوصل إلى تفاهمات مع دول المنبع تضمن حصة العراق العادلة من المياه وبما يسد احتياجاته من مياه الشرب والسقي، مؤكداً أن الحكومة العراقية وضعت خططاً طموحة لتحسين نظم إدارة المياه وترشيد الاستهلاك”.
كما جرى استعراض آخر التطورات في فلسطين، حيث أكد رئيس الجمهورية “موقف العراق الثابت في دعم القضية الفلسطينية وشجب الانتهاكات على الشعب الفلسطيني”، مبيناً “حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم والعيش بسلام وأمان.”
من جهته، أشار الرئيس الإيطالي إلى “ضرورة تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون على مختلف الصعد وبما يخدم المصالح المشتركة”.
وجدد الرئيس ماتريلا “موقف بلاده الداعم لجهود العراق في ترسيخ وتعزيز أمنه واستقراره”، مشيداً بـ”الدور المحوري للعراق في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى