اقتصاد

الجواهري يستبعد استئناف ضخ النفط عبر جيهان خلال الاسبوع القادم ويتحدث عن وجود تنازلات تركية للعراق

رجح الخبير النفطي حمزة الجواهري، بتنازل تركيا عن بعض شروطها التعجيزية امام العراق، مقابل المباشرة باستئناف ضخ النفط عبر ميناء جيهان، فيما استبعد امكانية اعادة التصدير خلال الاسبوع القادم حتى واعلنت انقرة ذلك.

وقال الجواهري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تركيا اعلنت قبل ايام، ان الانبوب جاهزاً للتصدير ولكنها لم تعلن موعد استئناف التصدير او الموافقة او الاتفاق مع العراق على التصدير من خلال خط جيهان” ، لافتاً الى أن “ملف التصدير النفطي، هو سيادي وخاص بالعراق ومن المفترض ان يكون قرار موعد التصدير او الضخ، بيد الجانب العراقي لاغير”.

وذكر الجواهري، أن “اعلان تركيا بجهوزية الخط للنقل، هو دليل على انها مستعدة للتنازل عن بعض الشروط التعجيزية اللتي فرضها على العراق قبل فترة من الان” ، مشيراً الى أن “عملية اعادة التصدير عبر جيهان تحتاج لاشهر على اقل تقدير من الجانب العراقي، ومن المستبعد ان تتم خلال الاسبوع القادم حتى وان اعلنت تركيا ذلك”.

واردف الجواهري، أن “المعلومات المتوفرة تشير إلى عدم وجود اتفاق لغاية الان بين بغداد وانقرة بشأن اعادة ضخ النفط عبر خط جيهان، كما ان تركيا تبقى بحاجة للنفط العراقي وان امتنعت عن استئناف تصدير النفط العراقي عبر اراضيها، سيؤثر ذلك على احتياجها النفطي وتصريح وزير الطاقة التركي دليل على امكانية تنازلها عن الشروط”.

زر الذهاب إلى الأعلى