سياسية

الطاقة النيابية تدعو الى كشف مصير التعوضيات بعد اعلان تركيا استئناف ضخ النفط العراقي

دعت عضو في لجنة الطاقة النيابية، الى كشف مصير التعوضيات المترتبة على تركيا مع اعلانها بقرب استئناف صادرات النفط العراقي عبر خط جيهان التركي خلال هذا الاسبوع.

وقالت علا الناشي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “بعد تصريح وزير الطاقة التركي بجهوزية انبوب النفط الواصل بين العراق وتركيا بعد صيانته لضخ النفط العراقي الى ميناء جيهان، نسأل عن مصير التعويضات التي فرضتها محكمة باريس والتي تقدر بنحو مليار ونصف الميار دولار عن ضخ النفط العراقي من 2014/2018”.

وأضافت “من يتجرأ لطرح هذا السؤال ومن يعبأ بالاجابة عليه، أنه تحدي حقيقي للحكومة لفرض هيبة العراق ولايقاف نهب خيرات شعبه”.

وطالبت الناشي “مجلس النواب ان يكون له موقف واضح يتلائم امام انتهاكات الجانب التركي بدءا من التجاوز على سيادة العراق ومن ثم سياستهم المائية وانتهاء بتسديد التعويضات”.

وكان وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، أعلن أمس الاثنين، إن بلاده ستستأنف هذا الأسبوع تشغيل خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من العراق، وذلك بعد تعليق العمل به لنحو 6 أشهر.

وأضاف بيرقدار، خلال مؤتمر أديبك في أبوظبي: “خلال هذا الأسبوع سنبدأ تشغيل خط الأنابيب العراقي التركي، وسيكون قادرا على نقل نصف مليون برميل تقريبا للأسواق العالمية”.

وأوقفت تركيا ضخ النفط عبر الخط الذي يصدّر النفط من اقليم كردستان العراق قبل نحو ستة أشهر، بعد صدور حكم في دعوى تحكيم عن غرفة التجارة الدولية يأمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار مقابل تصدير نفط دون تصريح في الفترة من 2014 إلى 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى