محلي

الموارد: مناسيب الفرات تتراجع لادنى مستوياتها في تأريخ العراق.. على الجميع تحمل المسؤولية

كشفت وزارة الموارد المائية تسجيل مناسيب نهر الفرات في العراق، لادنى مستوى تأريخي من الانخفاض، فيما دعت لضرورة تحمل جميع الجهات مسؤوليتها بداخل العراق ازاء ازمة الشح المائي.

المتحدث باسم الوزارة خالد شمال، ذكر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “ملف المياه في العراق، بات معقداً على اعتبار ان البلاد مقيده بحصص مائية من دول الجوار وتتخطى درجات اعتماده في ذلك على 70% من الايرادات المندفعة من دول المنبع” ، لافتاً الى أن “ملف المياه أصبح من مسؤولية الجميع وليس وزارة الموارد فقط”.

واوضح شمال، أن “هناك منهاجاً يخص الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق، ستتضمن العديد من البروتوكولات ستراعى جانب الحصص المائية القادمة من تركيا باتجاه العراق، كما ان المفاوضات مع دول الجوار في هذا الشأن تحتاج إلى الاستمرارية و القوة وان يكون الملف سياديا”.

واردف شمال، أن “الانخفاض في التصاريف المائية لنهر الفرات، أدى الى انخفاض مناسيبه في العراق وبات الآن في أدنى مستوياته بتاريخ النهر” ، مشيراً الى أن “نهر الفرات تأثر بشكل كبير في مشاريع الري والخزن المقامة في تركيا وسوريا، الامر الذي قلص حجم الايراد لنهر الفرات في العراق إلى 168 متراً مكعباً في الثانية بينما من الضروري أن تتحصل البلاد على  أكثر من 250 متراً مكعباً في الثانية”.

واضاف، أن “الاطلاقات المائية التركية وصلت الى 500 متر مكعب في الثانية لمدة أسبوعين فقط،  ثم بدأت بالتذبذب شيئا فشيئاً حتى وصلت الى 223 مترا مكعبا في الثانية، أي حوالي نصف الاطلاقات”.

زر الذهاب إلى الأعلى