دولي

نزوح جماعي للأرمن من ناغورنو قرة باخ

ينزح الأرمن في ناغورنو قرة باخ، جماعياً بالسيارات أمس الأحد نحو أرمينيا، بعد أن هزمت أذربيجان الانفصاليين في صراع من الحقبة السوفيتية.

وقالت حكومة أرمينيا في ساعة متأخرة من مساء أمس إن “1050 شخصاً عبروا إلى البلاد من ناغورنو قرة باخ”.

وقالت قيادة الإقليم الانفصالي في وقت سابق، إن الأرمن في قرة باخ والذين يبلغ عددهم 120 ألفاً، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون التطهير العرقي.

وقال مراسل رويترز في عاصمة الإقليم، ستيباناكيرت، إن “الذين معهم الوقود اتجهوا بسياراتهم عبر ممر لاتشين نحو الحدود مع أرمينيا”، وأظهرت صوراً عشرات السيارات تخرج من العاصمة ليلاً نحو الممر الجبلي.

واضطر الأرمن في قرة باخ، وهي منطقة معترف بها دولياً جزءاً من أذربيجان لكنها كانت خارج سيطرة باكو في السابق، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر (أيلول) الجاري، بعد عملية عسكرية خاطفة لجيش أذربيجان الأكثر عدداً وقوة خلال 24 ساعة. وتقول أذربيجان إنها ستضمن حقوق الأرمن وتدمج المنطقة في باقي البلاد، لكن الأرمن يقولون إنهم يخشون القمع.

وقال دافيد بابايان، مستشار رئيس جمهورية أرتساخ التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد: “شعبنا لا يريد العيش جزءاً من أذربيجان، 99.9% يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية”، وتابع “مصير شعبنا المسكين سيسطره التاريخ عاراً ووصمة على جبين الأرمن، والعالم المتحضر بأسره. المسؤولون عن مصيرنا سيحاسبون يوماً، أمام الله على خطاياهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى