دوليسياسية

بطلب من بغداد.. مجلس الأمن الدولي يصوت على انهاء التحقيقات بـ “جرائم داعش”

كشفت صحيفة فيغور تايمز الهندية، اليوم السبت، عن تصويت مجلس الأمن الدولي وبشكل موافقة جماعية، على طلب تقدمت به الحكومة العراقية بشأن إنهاء التحقيق الدولي بجرائم تنظيم داعش الإرهابي في العراق وتسليم الملفات الى بغداد.

وقالت الصحيفة إن “حكومة المملكة المتحدة، قدمت طلبا الى مجلس الأمن الدولي بالنيابة عن الحكومة العراقية، معلنة خلاله ان بغداد “طلبت” انهاء التحقيق الدولي بجرائم داعش خلال عام واحد من تاريخ التصويت تمهيدا لتسليم كافة الملفات ونتائج التحقيق اليها”.

وأوضحت أن “السلطات العراقية طالبت بإنهاء التحقيق وتسلم الملفات للحصول على النتائج التي ستتمكن خلالها من ادانة ومطاردة واعتقال المتورطين بدعم التنظيم الإرهابي وتمويله”، بحسب وصفها.

وأضافت نقلا عن مدير فريق التحقيقات كريتشان ريتشر، أن “تلك الملفات تتضمن نتائج التحقيقات بجرائم الإبادة الجماعية وتصنيع داعش للأسلحة الكيمياوية ومن بينها الأفراد والجهات التي ساعدت التنظيم على تنفيذ تلك الجرائم”.

يشار الى ان مجلس الأمن الدولي اطلق تحقيقه عام 2017 بطلب رسمي من الحكومة العراقية للكشف عن الجهات والشخصيات الدولية التي رعت التنظيم الإرهابي وساهمت في سيطرته على الأراضي العراقية عام 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى