سياسية

افتتاح أعمال اللجنة العراقيَّة-الإماراتيَّة المُشترَكة في دورتها العاشرة

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مساء يوم الثلاثاء، وزير الدولة في وزارة الخارجيَّة الإماراتيّة خليفة شاهين المرر، في مبنى الوزارة ببغداد.

وذكر بيان للخارجية أن “اللقاء جرى خلاله بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الشقيقين، وسُبُل تطويرها بما يخدم تطلعات الشعبين، وأشاد معاليه بالتطور الكبير الذي تشهده العلاقات في المجالات كافة”.

وبين أن “الوزير، خلال ترأسه أعمال اللجنة العراقيَّة-الإمارتيَّة المُشترَكة في دورتها العاشرة في بغداد، أكّد على ضرورة الإسراع بإبرام مُذكرة تفاهم لإعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسيَّة والخدمة من سمة الدخول لكلا البلدين، مُشدداً على أهمّيَّة تشكيل لجنة صداقة برلمانيَّة مُشترَكة بين مجلس النواب العراقيّ والإماراتيّ”، داعياً إلى “تأسيس المجلس التنسيقيّ العراقيّ-الإماراتيّ المُشترَك من خلال تشكيل مجموعة من اللجان الفنيَّة المختصة للتغلب على العواقب التي تحول دون رفع مُستوى التعاون بين البلدين”.

وأردف بالقول: أنَّ “إستمرار أنعقاد أعمال اللجنة المُشترَكة وللمرة العاشرة دليل واضح على مدى رغبتنا في فتح فرص الحوار والنقاش والتنسيق بين المؤسسات والقطاعات الحكوميَّة والخاصة، وسيعزز الفرص بإيجاد أرضية للتعاون والمضيّ بإتجاه تحقيق الأهداف المرجوة، ومُواجهة تحديات تغيرات المناخ ومتطلبات الأمن الغذائيّ واللذان يعتبران من المواضيع التي تأتي في مقدمة الأولويات لدى بلدينا، وشعوب العالم أجمع”.

وأشار وزير الخارجية إلى “أهمّيَّة الانفتاح الاقتصاديّ وتطوير العلاقات بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار والتعليم من أجل خلق بيئة استثماريَّة ملائمة للجميع لتحقيق التنميَّة الاقتصاديَّة، وذلك من خلال توقيع إتفاقيَّة اقتصاديَّة شاملة”.

من جانبه، أكَّد وزير الدولة الإماراتيّ “أهمّيَّة العلاقات الأخويّة بين البلدين، وحرص القيادة في دولة الإمارات على تنشيط آليات التعاون الثنائيّ، مُشيراً إلى أهميّة العراق ودوره في المنطقة، مُؤكَّداً حرص بلاده على تنمية المصالح المُشترَكة في المجالات المُختلفة التي تعود وتعزز المنافع المُتبادلة بين الشعبين والبلدين الشقيقين، مُشيراً إلى توجيهات قيادة الإمارات بالانفتاح الكامل مع العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى