سياسية

لجنة الصداقة العراقية السعودية تجتمع مع وفد مجلس الشورى السعودي

عقدت لجنة الصداقة العراقية- السعودية برئاسة الشيخ شعلان الكريم وحضور اعضائها اليوم السبت اجتماعا مع وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة الدكتور ابراهيم بن محمد القناص رئيس لجنة الصداقة السعودية- العراقية في مبنى البرلمان لمناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام وتعزيز الشراكة.

ورحب الشيخ شعلان الكريم في مستهل اللقاء الذي عقد بمبنى المجلس بوفد المملكة العربية السعودية، مشيرا ان الزيارة لها صدى واسع مما يدل على عمق العلاقة التاريخية بين البلدين، املا بأن يكون هناك الاثر الواضح في انعكاس الصداقة الوثيقة، خاصة مع انفتاح المملكة للتعاون مع العراق، مما يؤثر ايجابا على مستويات سياسية والامن والاقتصاد مع الدول الخليجية وتطبيقها على ارض الواقع وتثمين الدور التي تقوم به السعودية.

وشدد رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية القضايا المهمة منها ملف المجلس التنسيقي العراقي- السعودي على المستوى الاستراتيجي للارتقاء نحو الافضل من خلال تطبيق الاتفاقيات، فضلا عن تعزيز العمل البرلماني المشترك فيما يتعلق بالدول العربية التي تسهم في حل المشاكل العالقة.

وذكر الكريم ان المملكة العربية السعودية قطعت اشواطا كبيرة في عدد من المجالات منها محاربة الارهاب والتعاون الامني والاستخباري وتنفيذ مذكرات التفاهم بين البلدين، مع اهمية الاستفادة المتبادلة في تشريع القوانين والاطلاع عليها، اضافة الى ضرورة التصويت على الاتفاقيات بين البلدين في سبيل النهوض بالواقع الخدمي والاجتماعي.

كما شدد على ملفات النفط والصناعة والزراعة والاقتصاد ودعوة الشركات السعودية الرائدة للاستثمار في العراق، خاصة مع اعادة فتح منفذ عرعر الحدودي لاستقبال الحجاج والمعتمرين والوافدين والتبادل التجاري، والرغبة في التصويت على قانون حماية الاستثمار، لافتا ان هناك فرصا استثمار كبيرة للمشاريع الاستراتيجية بمختلف الصعد، بالاضافة الى مناقشة تنفيذ الربط الكهربائي مع الخليج.

من جهته نقل رئيس لجنة الصداقة السعودية العراقية تحيات رئيس مجلس الشورى السعودي، معبرا عن سعادته بالزيارة ولقاء المسؤولين العراقيين، اذ اكد عمق الروابط بين الدولتين، مضيفا ان السعودية حريصة على استقرار العراق ودعمها الكامل في جميع المجالات، لافتا الى الاهتمام بالتصويت على القوانين المشتركة مع العراق في ظل وجود 20 اتفاقية بين البلدين لتقديم الدعم للمساهمة في النمو والازدهار.

وتابع ان رؤية المملكة هي تنفيذ جميع المشاريع الكبيرة والتعاون مع العراق من خلال المنظمات الدولية والدعم المتبادل في الدبلوماسية البرلمانية مؤكدا ان السعودية مشرعة ابوابها وترحب بجميع ما يسهم بالتطور والاستقرار.

وقدم سعادة السفير السعودي لدى بغداد نبذة عن الملفات والتفاصيل المتعلقة بملفات الامن ومكافحة الارهاب، اضافة الى الجانب الاقتصادي ودخول الشركات السعودية للاستثمار في العراق، والتبادل التجاري بين البلدين واستقبال الوافدين من الحجاج والمعتمرين، وملف الربط الكهربائي، فيما تم بحث مجالات التعليم والاقتصاد والصناعة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
9/9/2023

زر الذهاب إلى الأعلى