دولي

زلزال المغرب..تعاطف عربي ودولي واستعداد للمساعدة

أبدى زعماء وقادة عدد من الدول والحكومات حول العالم، اليوم السبت، تعاطفاً واسعاً مع المغرب بعد الزلزال القوي الذي راح ضحيته مئات الضحايا، وأعربوا عن استعدادهم لتقديم المساعدة.

وضرب زلزال قوي منطقة جبال الأطلس الكبير بالمغرب في وقت متأخر أمس الجمعة، مما أدى إلى مصرع 296 شخصاً على الأقل وتدمير عدد من المباني ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم في حالة من الذعر. وذكرت وزارة الداخلية أن هذا العدد يمثل حصيلة أولية للضحايا.
وقال نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان” .

وأعربت  مصر في بيان لوزارة الخارجية اليوم السبت عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر.
وأكدت مصر على “تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين”.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط: “خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الاصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً”.

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالتعازي إلى ملك المملكة المغربية محمد السادس، بضحايا الزلزال.

​​وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية: “تقدّم الرئيس ملك المغرب وللحكومة والشعب المغربي الشقيق ولعائلات الضحايا، بأحر التعازي القلبية والمواساة الأخوية؛ سائلًا المولى عز وجل، أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل”، مؤكداً ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية.
وأبدى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل تعاطفه مع جميع المتضررين من هذه المأساة، ورجال الإنقاذ المشاركين في عملية البحث، مضيفاً “الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم المغرب في هذه اللحظات الصعبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى