سياسية

لماذا آجل اردوغان زيارته للعراق؟.. صحيفة امريكية تكشف السبب

كشفت صحيفة ذا كرايدل الامريكية في تقرير لها عن الأسباب التي قالت انها وراء “تأجيل زيارة” الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق والتي كانت من المقررة الشهر الماضي، مشيرة الى وجود “خلافات تدخلت بها واشنطن”.

وقالت الصحيفة، إن “مصادر من داخل انقرة اكدت لها بان اردوغان “قرر” تأجيل زيارته الى بغداد نتيجة لطلب تقدمت به الأخيرة لواشنطن للتدخل واجبار الحكومة التركية على تنفيذ قرار محكمة النزاعات الدولية بفرض غرامة بمليار ونصف دولار على تركيا نتيجة لتصديرها النفط من إقليم كردستان دون موافقتها”.

واضافت، “على الرغم من استمرار المباحثات، فان من الواضح ان الرئيس التركي لن يزور العاصمة العراقية بغداد حتى الحصول على اتفاق خطي طالب به يضمن تخلي بغداد عن التعويض بالإضافة الى إيقاف إجراءات دعوى قضائية أخرى كانت قد رفعتها ضد انقرة قبل سنوات وما تزال مستمرة حتى اللحظة”.

وأشارت الصحيفة أيضا الى ان الانباء التي تحدثت عن تأجيل الرئيس التركي لزيارته الى شهر ترين الاول المقبل هي “غير دقيقة”، مؤكدة نقلا عن مسؤول في الحكومة العراقية، ان السلطات التركية لم تبلغ بغداد رسميا حتى الان بموعد دقيق لزيارة اردوغان، مشيرا الى ان الزيارة من المؤمل ان تعقد بعد حل “مجموعة من المشاكل الشائكة ومن أهمها التعاون في مجال الطاقة وحل معضلة تصدير النفط من الإقليم”، بحسب وصفه.

زر الذهاب إلى الأعلى