سياسية

لجنة نيابية: شروط تركيا لإعادة تصدير النفط أوراق ضغط.. ما علاقة كردستان؟

عدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، شروط تركيا لاستئناف تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان “أوراق ضغط” على الحكومة العراقية، فيما بينت علاقة إقليم كردستان بملف التصدير.

وقال عضو اللجنة، كاظم الطوكي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تركيا وخلال المفاوضات الأولى التي عقدتها مع الحكومة الاتحادية بشأن تصدير نفط كردستان عبر خط جيهان طلبت بإلغاء الغرامة المالية وتعويض أنقرة بالفترة التي لم يتم تصدير النفط فيها”.

وأضاف، أن “تركيا حاولت الضغط بمطالب من السقف العالي على الحكومة العراقية، بالتعاون مع إقليم كردستان، لمحاولة إبقاء الحصة المفروضة على أربيل والتي تبلغ 400 الف برميل من النفط يومياً بدون تصدير”.

وأوضح عضو لجنة النفط النيابية، أن “الحكومة العراقية لجأت الى محاور أخرى من أجل تصريف هذه الكميات، والوقوف بوجه المطالب التركية، والتي تحاول فرض شروطها وتحقيقها”.

وفي وقت سابق، رأى المحلل السياسي، حيدر الموسوي، ، ان تركيا تستمر بمساومة العراق لإسقاط الغرامات المالية مقابل استئناف تصدير  النفط عبر ميناء جيهان، فيما اكد ان الغرامات جاءت نتيجة؛ مخالفة انقرة للشروط والضوابط القانونية مع العراق.

وبدأت أنقرة باستخدام الأوراق الممكنة كافة للإضرار بالاقتصاد العراقي من خلال تعطيل تصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي، فضلا عن عدم التزامها بتسديد الغرامة المفروضة عليها من قبل المحاكم الدولية، بعد أن كسب العراق دعوى قضائية دولية بسبب عدم قانونية تسلمها نفط إقليم كردستان.

زر الذهاب إلى الأعلى