سياسية

“الطرف الثالث” يجتاح كركوك.. تحذير وخارطة طريق لمعالجة الأزمة

طرح تجمع عشائري، اليوم الثلاثاء ، خارطة طريق من ست نقاط لمعالجة الأزمة في محافظة كركوك.

وقال أمين تجمع قادة وشخصيات العراق العشائري، محمد الهدلوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أحداث كركوك مثيرة للقلق خاصة مع سقوط ضحايا وتضرر ممتلكات عامة مع وجود تأجيج وبيانات حادة لا تخدم الأمن والاستقرار وتثير الكثير من علامات الاستفهام”.

وأضاف، أن “التجمع طرح خارطة طريق وطنية من ست نقاط لمعالجة ازمة كركوك، أبرزها عقد مؤتمر لكل الاطراف المعنية في ملف المدينة ومناقشة الخلافات والتأكيد على أن الأمن خط أحمر، مع حماية حقوق التظاهر السلمي بعيدًا عن أي تأجيج مع ضمان العمل السياسي لكل الاطراف سواء أكانت كردية او غيرها في كركوك والمدن الاخرى”.

وأشار إلى أن “أحداث كركوك تحمل دلالات على وجود طرف ثالث يريد إشعال نيران الفتنة وصب الزيت على النار وأن ماجرى بالأمس يؤكد ذلك”.

وأبدى الهدلوش الاستعداد لتشكيل وفد للقاء كل الاطراف والاتفاق على رؤية شاملة تعالج الوضع في المدينة بأقرب فرصة ممكنة”.

وتابع، أن “التجمع يعتبر المساس بالامن خطأ فادح وأي تجاوز على الاستقرار يجب أن يواجه بقوة القانون”.

وشهدت محافظة كركوك خلال الأيام القليلة الماضية توترا أمنيا بعد أن نظم محتجون من العرب والتركمان اعتصاما قرب المقر العام لقوات الأمن في المحافظة، إثر معلومات مفادها أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمر قوات الأمن بتسليم هذا المقر إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي سبق أن شغله.

وعلى وقع ذلك، قتل أربعة متظاهرين على الأقل وأصيب 16 آخرون حين اندلعت صدامات خلال التظاهرات التي شهدتها المدينة متعددة القوميات في شمال العراق، حيث فرضت السلطات حظرا للتجول.

زر الذهاب إلى الأعلى