سياسية

البياتي يؤكد رفض العرب والتركمان لضم كركوك الى الاقليم

اكد النائب السابق جاسم البياتي، عدم امكانية ضم محافظة كركوك الى اقليم كردستان خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي ايضا ازاء مسعى الاكراد بالحصول على كركوك وتطبيق المادة 140.

وقال البياتي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك خلافات قائمة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي في وقت يرفض فيه العرب والتركمان سيطرة الاكراد على مناطق معينة بذريعة تطبيق المادة 140 من الدستور”.

واضاف ان “الاكراد لاتوجد لديهم جدية بضم محافظة كركوك الى محافظات اقليم كردستان، بسبب الكثير من العوامل والخلافات بين الاحزاب الكردية، فضلا عن وجود رفض من الدول الصديقة لكردستان ازاء ضم المحافظة المذكورة للاقليم وتطبيق المادة 140”.

وبين ان “الاكراد وصلوا الى مرحلة القناعة بعدم امكانية ضم محافظة كركوك الى الاقليم او تطبيق المادة 140 من الدستور، خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي”.

وشهدت محافظة كركوك السبت، تظاهرات شعبية كبيرة رافضة تسليم مقر العمليات المشتركة الى حزب الديمقراطي الكردستاني، واجهزته العسكرية، وهو ماولد صدام بين المتظاهرين وانصار حزب بارزاني وسط دعوات سياسية لتهدئة الاوضاع والجلوس على طاولة الحوار والابتعاد عن التصعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى