سياسية

العراق يتجه الى تفعيل دور المجلس الاعلى للمياه

اعلن عضو لجنة الزراعة النيابية، رفيق الصالحي، التوجه الى تفعيل دور المجلس الاعلى للمياه.

وقال الصالحي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه :”اخذنا على عاتقنا في اللجنة التخفيف من معاناة الشعب العراقية خصوصا في المناطق التي تعاني من شح المياه في الجنوب والفرات الاوسط”.

واضافت الصالحي “تخفيف المعاناة سيكون من خلال تفعيل المجلس الاعلى للمياه الذي سيكون له دور كبير في حل هذه المشكلة”.

وأعلن رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأحد الماضي، عن التوجه لتشكيل المجلس الأعلى للمياه؛ لغرض إيجاد الحلول اللازمة من خلال التنسيق والتعاون مع دول الجوار لضمان حصة عادلة وكافية لاحتياجات العراقيين من المياه.

فيما أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، عزم مجلس النواب تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الأعلى للمياه، وشدد على إيجاد حلول جذرية لازمة شحة المياه والاستفادة من العلاقات التجارية مع دول المنبع لتأمين حصة العراق المائية.

وبحسب خبير مائي، فان المجلس سيرتبط بوزارات ومحافظات ومن ضمنها إقليم كردستان، لافتاً إلى أن الجميع يتجه صوب وزارة الموارد المائية في أي ملف يتعلق بالمياه في حين هذا الأمر تتداخل فيه جميع الوزارات والمحافظات، وسيجمع الكل على طاولة واحدة للخروج بسياسة واحدة.

يشار الى ان مجلس الوزراء قرر في 2011 تشكيل المجلس الوطني للمياه للحفاظ على بيئة العراق المائية ووضع سياسة مائية ذات خطط بعيدة المدى.

زر الذهاب إلى الأعلى